الحق في التصويت للأشخاص مع إعاقة

12-02-2015

ينص قانون الأساس: الكنيست في البند الخامس على الحق لكل مواطن فوق سن الثامنة عشر أن يصوت في كل انتخابات دورية للبرلمان. مع هذا، وفي بحث أقيم خلال سنة 2015 يقول 37% من المواطنين في البلاد أنه لا يجب اعطاء الحق للأشخاص مع إعاقة عقلية للتصويت للانتخابات لأنهم لا يثقون بقدرتهم على القرار الرزين والصائب. هذه المعطيات تتناقض وتنافي الاتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص مع إعاقة التي تنص على دمج الأشخاص مع إعاقة بشكل فعال في كافة الأطر المجتمعية ومن ضمنها العمل البرلماني الذي يضم التصويت. أيضا هذه المعطيات تتنافى مع قانون مساواة حقوق الأشخاص مع إعاقة في البلاد الذي سن عام 1998 والذي ينص أيضا على تكافؤ الفرص والحق في المشاركة الفعالة والمتساوية للأشخاص مع إعاقة في كل الأطر الإجتماعية. لهذا ارتأت المنارة أن تصدر بعض المناشير التي تتعلق بالحق في التصويت للأشخاص مع إعاقة نفتتحها بالمقال التالي الذي يفصل حق إتاحة صناديق الاقتراع للأشخاص مع إعاقة.


الحق في اتاحة صناديق الاقتراع:

بند 68أ لقانون التصويت للكنيست ينص على وجود صندوق اقتراع واحد متاح على الأقل في كل بلدة سكنية وصندوقان في البلدان التي تتضمن ما يزيد عن 20 صندوق. على الصناديق أن تتحلى بالإتاحة والملاءَمات اللازمة وتتضمن:

·         موقفان للسيارة متاحان مع لافتات بإشارة الاتاحة العالمية

·         اتاحة الوصول إلى الرصيف أو إلى الطريق المؤدية إلى صندوق الاقتراع

·         كافة المسارات والطرق متاحة

·         المدخل إلى صندوق الاقتراع يكون بعرض 80 سم على الأقل

ماذا يحدث بحال تم تسجيل شخص مع إعاقة بصندوق غير متاح:

في حال تم تسجيل شخص مع إعاقة حركية في صندوق غير متاح يحق له التوجه إلى أحد الصناديق المتاحة في البلاد والتصويت بها، في هذه الحالة يتم التصويت بطريقة "الغلاف المزدوج".

ما هي طريقة الغلاف المزدوج: بهذه الطريقة يتم وضع ورقة التصويت في مغلفين. الأول مغلف عادي كباقي المغلفات ومن بعدها يتم وضع ورقة التصويت في مغلف آخر يكتب عليه تفاصيل الشخص للتأكد عند انتهاء الانتخابات من أنه صوت مرة واحدة، عندها يقومون بإتلاف الغلاف الخارجي وبضم الصوت إلى باقي الصناديق هكذا يتم الحفاظ على مبدأ السرية.

في حال لم تكن الإعاقة الحركية ظاهرة ولم يكن بحوزة المصوت أي بطاقة تثبت إعاقته يمكنه التوجه إلى سكرتير لجنة صناديق الاقتراع والتوقيع على تصريح بأنه شخص مع إعاقة جسدية حتى يستطيع التمتع بالإتاحة التي تقدم في الصناديق.

الحق لمرافق عند الإدلاء بالتصويت:

قانون الانتخابات للكنيست وقانون السلطات المحلية (الانتخابات) ينصان على انه لكل شخص لا يستطيع الإدلاء بتصويته بشكل مستقل الحق بالدخول لغرفة التصويت مع مرافق.

على المرافق أن يوفر شرطين أساسين: أولا، هو ليس مديرا أو يعمل في بيت للمسنين أو أي مؤسسة أخرى يمكث فيها الناخب. ثايا، ليس مرافقا لأكثر من ناخبين.

 

هذا المقال هو الأول من سلسلة مقالات وإصدارات تتعلق بالحق في التصويت للأشخاص مع إعاقة. المقال الثاني سيكون شرحا عن الانتخابات بلغة عربية مبسطة بهدف اتاحة المعلومات للأشخاص مع إعاقة عقلية وذهنية.