منحة تواصل لأصحاب الاعاقة السمعية

15-03-2015

الاشخاص مع اعاقة سمعية لديهم الحق في الحصول على منحة لشراء ادوات مساعدة التي تسهل على السمع بقيمة 3753 شاقل جديد. المنحة تعطى مرة كل اربع سنوات مع اظهار وصولات ومع دفع اشتراك ذاتي بقيمة 10% من قيمة الأغراض التي تم اقتناؤها. بالإضافة, من الممكن الحصول على منحة شهرية وخدمات ترجمة للملائمين.


لمن تعطى المنحة؟ للحصول على المنحة يجب ملائمة الشروط التالية:

1.      من لديه انخفاض في السمع قبل بلوغه سن الثالثة ومقداره 70 ديسيبل على الاقل في الاذن الجيدة.

2.      طالب الخدمة جيله بين الثامنة عشر حتى جيل التقاعد.

3.      بحالة حصل هبوط في القدرة على السمع لاسباب وراثية بعد سن الثالثة، من الممكن الحصول على الحق في المنحة بناء على توصية الطبيب.

4.      من وصل جيل التقاعد يستحق لمنحة تواصل بقيمة ربع المنحة الكاملة، أي مبلغ مقداره 937 شاقل جديد.

كيفية الحصول على الحق:

اولا يجب تعبئة الاستمارة الملائمة للحصول على خدمات الدعم من الطبيب المختص في مجال الانف، الاذن والحنجرة الذي يوجه مقدم الطلب الى فحص سمعي. يجب تقديم الاستمارة الى مكتب الشئون الاجتماعة التابع الى وزارة الرفاه، وذلك مع الحاق فحص سمعي جديد، صورتان باسبورت وبحالة وجود تصريح من التأمين الوطني بخصوص الاعاقة السمعية من المحبذ الحاقه.

الفحوصات والاستمارات يتم تسليمها الى اخصائية التواصل القطرية لفحص الاستحقاق في المنحة، بحالة كان هناك استحقاق يتم اعلام المتوجه عن طريق قسم الشئون الاجتماعية.

استئناف:

بحالة تم رفض الطلب، ممكن التوجه لطلب اعادة البت به في قسم التاهيل في وزاره الرفاه الاجتماعي، التي تتطلب تعبئة الاستمارات من جديد كما في الطلب الاولي. بحالة تم رفض هذا الطلب ايضا يمكن الاستئناف الى لجنة الاستئناف المهنية بعد مرور بضعة اشهر التي تقام بهذا الهدف في قسم التااهيل في وزارة الرفاه الاجتماعي.

التوجه الى مركز "سلع" للحصول على استرجاع :

للحصول على استرجاع مادي يجب تقديم وصل على اسم المستحق نفسه مع صورة الهوية الى المركز او ارسالها في البريد على عنوان מכון סלע, רח' לה גווארדיה 63, ת"ד 9235, תל אביב 61091.