المساعدة المالية لشراء جهاز للسمع للأشخاص مع إعاقة سمعية

07-04-2015

لكل شخص مع إعاقة سمعية الحق في المساعدة المالية لشراء جهاز مساعد للسمع. بحسب القوانين في البلاد يعطي الحق بحسب الجيل فلكل له الأنظمة الخاصة به. فأليكم التفاصيل:


أشخاص مع إعاقة سمعية دون جيل الـ 18:

وزارة الصحة في البلاد توفر المساعدة المالية لاقتناء جهاز مساعد للسمع، هذه المساعدة منوطة برأي مختص تواصل (קלינאי תקשורת) الذي يحدد أيضا نوع الجهاز.

طريقة الحصول على المساعدة:

عليكم التقدم بطلب مساعدة إلى المسئول عن الأجهزة في قسم الأمراض المستديمة في دائرة الصحة التابعة للوزارة في مكان سكنكم وعليكم إرفاق المستندات التالية:

·         صورة عن هويتكم تتضمن المحلق

·         فحص أوديوجراما

·         تقرير من مختص طواصل سمعي عن حاجة الشخص لجهاز مساعد للسمع

·         تقرير من طبيب مختص الذي يفصل ما هي الإعاقة السمعية والحاجة لجهاز مساعدة

·         تقرير من العامل الاجتماعي – بحال تواجد

·         تقرير يفصل المدخول الشهرة للأهل

·         تقرير عن مخصصات الإعاقة التي يحصل عليها المتوجه – بحال تواجدت

·         إقراح سعر أو وصل أصلي (يجب تقديم الوصل بفترة 120 يوم من يوم الشراء) أيضا على الوصل أن يتضمن أسم الجهاز أو نوعه غير ذلك لا يرجع للشخص المبلغ المالي

يتم الرد على الطلب بالقبول أو الرفض خلال عدة أسابيع وفي حال تم قبول الطلب يرسل المبلغ المادي للمتوجه.

وزارة الصحة تشترك بما يقارب الـ 75% من المبلغ وفي حالات معينة وعن طريق طلب من العاملة الاجتماعية يمكن أن يكبر المبلغ إلى 90% في حالات معينة مثلا ولدان في نفس العائلة بحاجة إلى جهاز مساعد، يجب التنويه أن الملبغ الذي يدفع يتغير أيضا بحسب نوع الجهاز. أيضا هنالك بعض الأشخاص الذيين يعفون من الاشتراك في الدفع وهنا تغطي الوزارة المبلغ كاملا للجهاز.

في حال أراد الشخص تغيير الجهاز عليه أن ينتبة إلى نوع الجهاز فلكل جهاز له نظام يختف عن الاخر فمثلا: جهاز سمع الكتروني يبدل كل ثلاث سنوات، وجهاز سمع FM يبدل كل خمس سنوات. أيضا المساعدة المالية منوطة بتقرير من جهاز مختص بغرض الحاجة للمساعدة.

أشخاص مع إعاقة سمعية بالغين:

للبالغين الذين قاموا بفحص سمع وبحاجة لجهاز مساعدة صناديق المرضى هي التي تساعد في اقتناء جهاز السمع بحيث يدفع صندوق المرضى ما يقارب الـ 953 شاقل لكل جهاز سمع.

لكي تحصلون على المساعدة عليكم التوجه إلى صندوق المرضى المسئول عنكم وتقديم الطلبات اللازمة لأن للصناديق المختلفة أنظمة مختلفة لتقديم الطلب أيضا من الممكن أن يتغير المبلغ المادي الذي يقدم عن طريق الصندوق وبحسب نوع التأمين الصحي.

أشخاص مع إعاقة سمعية فوق سن الـ 65:

أيضا صناديق المرضى هي التي تساهم في التمويل لأجهزة السمع للأشخاص مع إعاقة سمعية فوق جيل الـ 65 مرة كل ثلاث سنوات. على الأشخاص ايضا أن يقدموا المستندات اللازمة:

·         توصية من مختص تواصل الذي عليه أيضا أن يوصي على نوع الجاهاز اللازم للشخص.

·         يضل مبلغ المساعدة المالية حتى 3249 شاقل

على المتوجهين أن يقدموا الطلب لصندوق المرضى الخاص بهم فلكل منهم له الأنظمة الخاصة به.