الكاتبة منى الضاهر ضيفة فضاء الكلمة في المنارة

16-04-2015

استقبل الكاتب جودت عيد عبر برنامجه الأدبي المميز "في فضاء المنارة" الكاتبة والشاعرة منى الضاهر والتي احتفلت في شهر شباط الفائت بمدينة الدار البيضاء في المغرب بتوقيع اصدارها الجديد " الأرجوحة الثالثة عشرة". وامتثلت الكاتبة لدعوة راديو المنارة المنبثق عن جمعية المنارة لدعم اشخاص مع إعاقة في المجتمع العربي.


منى الضاهر في سطور:

حصلت على اللقب الأول في اللغة العربية وآدابها إضافة الى شهادة في اساليب التدريس من جامعة حيفا، كما درست البحث النسوي في بريطانيا وانتهت من أطروحة الماجستير في الأدب العربي الحديث وتخصصت في الأدب النسائي وتعد للدكتوراة.  

والكاتبة منى الضاهر غزيرة الانتاج تمكنت من الوثب عبر السياج والالتحام مع العربي الآخر وتقصدت اصدار كتبها في العواصم العربية المختلفة من بيروت الى القاهرة الى المغرب حتى لا تعلق هذه الاصدارات داخل ما تصفه بالجيتو المحلي. وتحمل الضاهر في جعبتها سلسلة لا يستهان بها ابتداء من "شهريار العصر" و "ليلكيات" و"اصابع" و"طعم التفاح" و " خميل كسلها الصباحي"، و "الجزائر" و"يوميات شفق الزغلول" وصولا الى "الأرجوحة الثالثة عشرة".

وتقول منى: " روحي شاعرة".. فالروح الشعرية تظهر حتى في القصص عندي، غير اني اليوم اريد ان أتحدى نفسي وقدراتي لكتابة نصوص جديدة..قد أكتب رواية وقد أرجع للشعر".

وفي اجابتها عن السؤال ماذا تعني لها التجربة الأكاديمية قالت:

رأيت أهمية في ان انهل من النظريات الأكاديمية وأصب هذه التجربة المعرفية في كتاباتي. واعتبرت ان المعرفة الأكاديمية ستكون وسيلتي لأن اخلخل وأزلزل ما هو موجود في الآكاديميا.. مضيفة ان "واجبنا كمبدعين ان نحاول زلزلة الثوابت الموجودة. وتساءلت "لماذا يتجنب الناقد ان يكتب نصا عن "نص ضال" أو عن قصص تتصدى لتابوهات".علما ان الشاعرة تبوب انتاجها في خانة " الأدب الضال" المحير بين الشعر والنثر.

وتشير منى الى العلاقة المتشابكة عند الكاتب بين الزمن والوعي الإبداعي وأنها اليوم متعلقة بكتابها الأخير وتعتبره الأقرب اليها غير انها لا تنفي رسوخ نصوص معينة سابقة في الذاكرة.

كل هذا وأكثر تشويقا واسهابا تجدونه على راديو المنارة عبر موقع مكتبة المنارة الصوتية ArabCast.org .

يشار الى ان الكاتب عيد يدأب على استضافة شخصيات أدبية طغى انتاجها ولمع اسمها على الساحة المحلية والدولية. وكانت في ضيافته بموعد سابق الكاتبة زهيرة صباغ ونائلة لبس وعفيف شليوط ورشدي الماضي والبروفسور فاروق مواسي. وكلها حلقات مسجلة يمكنكم الاستماع اليها وقتما تشاؤون.

الكاتبة منى الضاهر ضيفة فضاء الكلمة في المنارة