النشرة الشهرية - حزيران 2015

11-07-2015

يسعدنا ان نضع بين ايديكم نشرتنا المفصلة لنشاطات وفعاليات شهر حزيران لعام 2015


نشاطات وبرامج:

الاحتفال بعيد المنارة العاشر:

انشغلت كوادر المنارة وتضافرت مساعيها استعدادا للاحتفال بمرور 10 سنوات على تأسيس المنارة. واحتضنت المنارة المئات من ناشطيها وروادها وأصدقاءها في حفل مهيب تحت اسم "منارات الأمل" بتاريخ 6.6.15 في فندق الجاردينيا الرحب. اشتمل الحفل على عرض انجازات المنارة في عشرة أعوام من اذكاء للوعي ومرافعة قانونية ودورات تمكين وتمتين استهدفت الأشخاص مع اعاقة من أجل الإرتقاء بالمجتمع من خلال النهوض بهم وتعزيز مهاراتهم.كما اشتمل الحفل على عرض موسيقي ارتكز الى اللقاءت العلاجية بالموسيقى مع مجموعة متميزة من الأشخاص مع اعاقة فخرجوا بعمل موسيقي مبهر وغير مسبوق. وقد غُلّف العرض بإطار زاده تميزا اذ تم تعتيم الصالة أثناء العرض بغية تعزيز التواصل مع الصوت والمضمون قبل الصورة التي تسارع الى زجنا في مربع الأفكار المسبقة وكانت النتيجة ان تساوى الجميع في هذه البرهة الزمنية.

 الاحتفال بيوم الكفيف داخل الكنيست

شاركت المنارة من خلال المحامي عباس عباس في الندوات والنقاشات التي جرت في الكنيست بتاريخ 9.6 اشار خلالها الى واجب الدولة الالتفات الى دورها في تدعيم مكانة الأشخاص مع اعاقة في المجتمع العربي في اشارة الى التهميش المضاعف الذي يواجهونه جراء الهوية حينا وبفعل الإعاقة حينا آخر وبالتزامن أحيانا.

انجاز مشروع "الآخر هو انا" للعام الدراسي 2015

تمكنت المنارة من متابعة ملف التوعية في المدارس والسهر على الوقوف على انجازه وفق الخطة الزمنية ليقوم المرشدون بمهامهم على افضل وجه.

الاستمرار بالمحاضرات لجمهور سائقي الحافلات

استأنفت المنارة اللقاءات التوعوية مع سائقي الحافلات لترسيخ نهج التعامل مع الأشخاص مع إعاقة ووضعه في سياقه القانوني كحق هؤلاء الأفراد بالتنقل بكرامة وفق ما يقضي القانون.

محاضرات:

مدير ومؤسس المنارة يتوجه بنفسه للمثول امام طواقم مدرسية لسرد قصة "المبادر الإجتماعي" والتي تساهم في كسر الأفكار المنمطة والمسبقة عن الآخر، وهذا الشهر بإعدادية الرينة ومدرسة عمر بن الخطاب في الناصرة.

افطار جماعي يجمع نادي اصدقاء المنارة

بتاريخ 30.6 اجتمع أصدقاء نادي المنارة المؤلف من شخصيات اجتماعية بارزة وناشطة في كنف المنارة تحت شعار "رمضان يجمعنا" تبادل خلالها الاصدقاء أطراف الحديث بالتركيز على الطرق الكفيلة بالحفاظ على النجاح الذي حققته المنارة حتى اليوم بل واختراق هذا النجاح الى مدرات جديدة.

إصدارات:

كتاب أوتار النفس:

تم برعاية جمعية المنارة اصدار كتاب ينطوي على عدة اوجه منها السيرة الشخصية للمؤلف وهو الموسيقي والمعالج بالموسيقى جورج قندلفت اضافة الى القيمة العلاجية التي يزخر بها الكتاب من خلال استعراض عدد من الحالات وكيفية وضع خطة العمل العلاجية لكل فرد وفرد التقاهم الكاتب المعالج خلال رحلته العملية في ردهات المدارس والمؤسسات الخدماتية ذات العلاقة بأشخاص مع اعاقة.

قرص بأغاني عرض منارات أمل

أصدرت المنارة بالتزامن مع موعد الاحتفال قرصا مدمجا يتضمن الأغاني العلاجية التي تم تسجيلها بمراعاة المعايير المهنية داخل استوديو المنارة. ويعتبر هذا الاصدار توثيقا لعمل ضخم وجريء من المقرر ان يتم استثماره لاحقا وعرضه أمام طلاب المدارس.

المكتبة:

يواصل كادر المكتبة الصوتية العالمية لأشخاص مع اعاقة نشاطه في تسجيل الكتب وبالإمكان الاشارة الى المئات من الخلاصات المأخوذة من علم التنمية البشرية التي تم تسجيلها في الشهر الأخير ولا سيما بقلم نسيم الصمادي الخبير في البرمجة العصبية.

وعلى صعيد آخر يتم العمل مع القراء المتطوعين ليتم تسجيل عشرات الكتب للأطفال. أما الإعلامية بيان أبو عطا فقد انتهت من تسجيل رواية "طوق الياسمين" بصوتها ليضاف الى رفوف المنارة المضيئة.

 

 راديو المنارة:

استقبل راديو المنارة الانترنتي شخصيات لها بصمتها ورسالتها على صعيد المجتمع والإعاقة نذكر منها: امل حاج المبادرة الى افتتاح وإدارة مركز للعلاج الطبيعي والرفلكسولوجيا بمدينة شفاعمرو وهي صاحبة اعاقة بصري اضافة الى مركز المركز لمساعدة ضحايا العنف والاعتداء الجسدي والجنسي.