تخفيضات هامة في المواصلات العامة

30-11-2015

يصادف هذا الأسبوع اليوم العالمي لحقوق الأشخاص مع إعاقة والذي أقرته الأمم المتحدة ليكون الثالث من كانون أول من كل سنة. تنظم في هذه الفترة العديد من الفعاليات الاجتماعية التي تهدف إلى نشر الوعي لأهمية إدماج الأشخاص مع إعاقة على مختلف انواعها بشكل متساوٍ في المرافق الحياتية المختلفة.


علمت جمعية المنارة لدعم الأشخاص مع إعاقة مؤخرا أن وزارة المواصلات، وفي خطوة غير مسبوقة، أقرت سلسلة من التخفيضات والتسهيلات في المواصلات العامة وبضمنها الباصات، القطارات والقطارات الخفيفة. يشار ان هذه التسهيلات والتخفيضات تدخل إلى حيز التنفيذ في الأول من كانون الأول للعام الجاري، متزامنة مع فترة الاحتفال باليوم العالمي بحقوق الاشخاص مع إعاقة.
ومن مجمل هذه التخفيضات أنه منذ هذا التاريخ المذكور أعلاه، كل شخص حامل بطاقة كفيف يستحق السفر في المواصلات العامة بشكل مجاني في كل الخطوط وبضمنها داخل المدن وبين المدن. حتى انه يستطيع السفر إلى إيلات والعودة إلى بيته مجانا. كذلك كل مرافق لإنسان كفيف يستحق تخفيضا بقيمة 50% في كل الخطوط المذكورة آنفا.
أما بالنسبة للأشخاص مع الإعاقات المختلفة والذين لديهم نسبة إعاقة 20% وما فوق، فيستحقون تخفيضا بنسبة 33% شريطة حيازتهم على وثائق رسمية من الجهات الرسمية مثل التأمين الوطني.
وفي لقاء أجرته المنارة مع المسؤولين في وزارة المواصلات، اوضح المسؤولين أن هناك حاجة لحيازة مستقلي المواصلات العامة على بطاقة "רב קו" (متعددة الخطوط). وفي نفس السياق تتابع وزارة المواصلات ضغطها على الشركات المشغلة للمواصلات العامة بإتمام تطبيق انظمة الإتاحة، والتي تكفل للأشخاص مع إعاقة الحصول على خدمة المواصلات العامة بشكل يضمن لهم الكرامة، المساواة، الأمان والاستقلالية. 
نحن في جمعية المنارة نتوجه إلى كافة الأشخاص مع إعاقة للاستعانة بالمواصلات العامة والاستفادة من التسهيلات والتخفيضات لاستحقاق حقوقكم والاندماج في المجتمع بشكل فعال. لمزيد من الاستفسار ندعوكم إلى التوجه إلى خط المنارة للاستشارة على هاتف رقم: 046551020.

تخفيضات هامة في المواصلات العامة


تخفيضات هامة في المواصلات العامة


تخفيضات هامة في المواصلات العامة


تخفيضات هامة في المواصلات العامة


تخفيضات هامة في المواصلات العامة