هوية المنارة

27-09-2009

"الحياة إما مغامرة جريئة أو لا شيء، أبقي وجهك في اتجاه الشمس ولن ترى الظلال" هيلين كيلير (أديبة عالمية صاحبة إعاقة بصرية وسمعية)


الحاجة:
يعيش اليوم في المجتمع العربي في البلاد ما يزيد عن 200,000 شخص صاحب إعاقة حركية، حسيّة، نفسية وعقلية، يعانون الأمرّين، تارةً من نقص حاد في الموارد والخدمات العامة من قبل الدولة. وتارةً من الإقصاء الاجتماعي من قبل مجتمعهم المحلي.

رؤيا المنارة:
أصحاب إعاقات معززة قدراتهم ومندمجون في المجتمع بشكل متساوٍ وفعال ويتمتعون بالكرامة الإنسانية واستحقاقاتهم الطبيعية والاجتماعية والقانونية ولا يعانون من أي مظاهر إقصاء اجتماعي أو آراء مسبقة أو تهميش.

أهداف المنارة:
• نشر الوعي الاجتماعي لاحتياجات أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي ومتطلباتهم، وتغيير ظاهرة الآراء المسبقة، التي تحد من إدماجهم في المجتمع.
• تعزيز قدرات أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي وتنمية المرافعة الذاتية لديهم من أجل تطوير شخصية تتمتع بالثقة والاستقلالية.
• الدفاع عن حقوق أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي ومساواتهم بكافة شرائح المجتمع.

جماهير الهدف:
• المجتمع العربي على مختلف شرائحه وبضمنهم طلاب مدارس وجامعيين، أهالي أصحاب إعاقات ومهنيين.
• أصحاب إعاقات على مختلف أنواعها واحتياجاتهم.

تميّز المنارة:
جمعية "المنارة" هي أول جمعية عربية قطرية أسّسّتها عام 2005 مجموعة من أصحاب الإعاقات الفعّالين لرفع مكانة أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي. وكما تتمّيز بإستراتيجية عملها الشمولية للنهوض بمكانة أصحاب الإعاقات على كافة الأصعدة:التوعية والتمكين المجتمعي والدفاع عن الحقوق.

إنجازات المنارة:
يستفيد سنويا الآلاف من أصحاب الإعاقات من خلال الخدمات، الورشات التدريبية والفعاليات المختلفة التي تقدمها جمعية "المنارة"، كذلك تتيح نشاطات "المنارة" المتنوعة الفرص أمام الآلاف من أبناء المجتمع العربي للتعرف والانكشاف إلى عالم أصحاب الإعاقات.

مركز المنارة متعدد الخدمات:
يحتوي مركز "المنارة" متعدد الخدمات على قاعة للفعاليات، قاعة محوسبة تشمل 10 حواسيب ملاءمة مزودة بأحدث تقنيات قارئات الشاشة، وأسطر"البرايل"، بالإضافة إلى طابعتي "برايل" مهنيتين لإصدار الكتب باللغة العربية.
كما يحتوي مركز المنارة على أستوديو تسجيل مزوّد بأحدث التقنيات لإصدار الكتب الصوتية بجودة عالية.

مشاريع المنارة وبرامجها:

• مشروع المرافعة القانونية:
تعمل المنارة في مجال المرافعة القانونية بكل ما يتعلق بإتاحة الحقوق والخدمات لأصحاب الإعاقات من خلال تمثيلهم أمام المؤسسات الحكومية والمحاكم المختلفة. بالإضافة إلى تيسير الورشات الحقوقية لأصحاب الإعاقات أنفسهم، ذويهم، الأكاديميين، رجال القانون والمهنيين الذين لهم علاقة مباشرة مع أصحاب الإعاقات.
 
• مشروع التوعية الاجتماعية والعمل الجماهيري: 
تنظم جمعية المنارة الورشات التدريبية، الأيام الدراسية، وتوزع المواد الإرشادية على أهالي أصحاب الإعاقات، المهنيين، طلاب المدارس، الأكاديميين، رجال الأعمال ووسائل الإعلام المختلفة.

•مشروع التمكين وتعزيز القدرات:
تسعى مجموعات التمكين في هذا المشروع  إلى إذكاء الوعي الذاتي، تنمية التواصل وقدرات اتخاذ القرارات لدى أصحاب الإعاقات. بالإضافة إلى إقامة مجموعات الدعم الذاتي لأهالي أصحاب الإعاقات وإكسابهم مهارات التعامل والتنشئة الصحيحة لأولادهم.

• مشروع تقديم الاستشارة الهاتفية والشخصية:
يقدم طاقم المنارة من الأخصائيين الاستشارة القانونية والاجتماعية لأصحاب الإعاقات من خلال خط المنارة الهاتفي للاستشارة. والاستشارة الشخصية.

• مشروع المكتبة الملاءمة لأصحاب الإعاقات:
يصدر مشروع المكتبة الملاءمة لأصحاب الإعاقات الكتب المسجلة صوتيا، المطبوعة بطريقة برايل، المكبرة والالكترونية باللغة العربية.

• نادي "منارات":
يشكل نادي "منارات" الثقافي الإطار التربوي والثقافي الذي يتم من خلاله تنمية القدرات والمواهب لأصحاب الإعاقات في مجالات الموسيقى، تعليم اللغات، الفنون، المسرح وغيرها.