مستجدات المنارة في شهر تموز 2011

10-09-2011

إيماناً منا بأهمية التواصل مع جمهورنا الكبير، يسرنا أن نطلعكم على النشرة الشهرية لجمعية المنارة وآخر مستجداتها.


مشروع المرافعة القانونية:

في 7 تموز، المنارة تشارك في اليوم الدراسي الدولي لحقوق أصحاب الإعاقات في رعنانا، قام بتنظيم اليوم الدراسي بيت إيزي شبيرا - مؤسسة للأطفال والبالغين الذين يعانون من صعوبات في عملية التنمية.

في 26 تموز، المنارة تستضيف كل من السيدة كولين فليمينج، السيدة إيلين شنيتسر والسيد عيسى بورشيه من برنامج المبادرة الأمريكية الشرق أوسطية (ميبي) التابع للسفارة الأمريكية في تل أبيب. المحامي عباس عباس وبرفقته طاقم المنارة قاموا بعرض نشاطات الجمعية بعامة ونشاطات مشروع المرافعة القانونية الذي تدعمه المبادرة بخاصة.

في 27 تموز، المنارة تنظم حلقة دراسية بعنوان "حقوق الأشخاص أصحاب الإعاقات "، والتي أقيمت في مركز جمعية المنارة متعدد الخدمات. في ختام الحلقة الدراسية تم توزيع دليل المنارة – حقوق الأشخاص أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي على الحاضرين.


 

في 28 تموز، المنارة تشارك في اليوم الدراسي حول موضوع الملائمات التقنية للأشخاص أصحاب الإعاقات، الذي نظمته جمعية "نجيشوت يسرائيل".
 

في ظهيرة 28 تموز، المنارة تشارك في اللقاء الشهري للجنة الاستشارية لمفوضية مساواة حقوق الأشخاص أصحاب الإعاقات. المحامي عباس عباس أكدّ خلال اللقاء على أهمية إتاحة المعلومات والخدمات لأصحاب الإعاقات، وأشار إلى النقص في المعلومات المتعلقة بحقوق أصحاب الإعاقات باللغة العربية. 
 

في 8 آب، المنارة تستضيف مجموعة طلاب جامعيين من بولندا ومجموعة من الطلاب اليهود من جامعات وكليات إسرائيلية مختلفة المنخرطون في برنامج يشجع تبادل الحضارات بين الشعوب. قام المحامي عباس بعرض نشاطات الجمعية وأدار حلقة نقاش حول حقوق أصحاب الاعاقات بموجب القانون الإسرائيلي والتحديات التي تواجههم في سبيل الحصول عليها.
 

في 18 آب، المنارة تنظم حلقة دراسية لمجموعة من المحاميين العرب حول قانون أصحاب الإعاقات في إسرائيل، تبين من خلالها النقص المعلوماتي الكبير لدى شريحة المحاميين في المجتمع العربي حول كل ما يخص بالقوانين المتعلقة بأصحاب الإعاقات، وبناءا على ذلك ستسعى المنارة لتنظيم المزيد من الورشات المشابهة في المستقبل. 
 

تتابع جمعية المنارة توزيعها لدليل الحقوق والخدمات باللغة العربية الأول من نوعه في البلاد والذي أشرف على إعداده طاقم مشروع المرافعة القانونية في جمعية المنارة الذي يضم كل من المحاميان عباس عباس وعارف كريم والبروفسور ارلين كانتور. يتميز هذا الدليل بلغته المبسطة بهدف التسهيل على الناس التعامل معه والمطالبة بحقوقهم المستحقة، كما ويشتمل الدليل على كافة الحقوق للأشخاص أصحاب الإعاقات جميعها وكذلك الخدمات الممنوحة لهم من قبل مؤسسات الدولة والوزارات المختلفة ومؤسسة التأمين الوطني في جميع المجالات.
تم إصدار الدليل بما يقارب ال 2000 نسخة بالطبعة العادية وسيتم إصداره قريبا بطريقة برايل، وسيتم إصداره مسجلا على اسطوانة ليزر.
سيتم توزيع الدليل في إطار الفعاليات والنشاطات القطرية التي تنظمها جمعية المنارة إن كان ذلك ورشات العمل الحقوقية والاجتماعية أو الأيام الدراسية للأهالي والمهنيين، أو المحافل والمنابر التي تشارك فيها جمعية المنارة.

 

جمعية المنارة تتابع الالتماسات القضائية في محكمة العدل العليا المقدمة ضد 9 وزارات مختلفة والتي تطالبها في الإسراع في سن الأنظمة والإجراءات الناتجة عن قانون الإتاحة وتسهيل الوصول الذي سن عام 2005.
كما تواصل جمعية المنارة متابعة الالتماس الآخر المقدم ضد شركات المواصلات العامة الذي يطالب بإلزام شركات الباصات في إتاحة الباصات لان تكون متاحة لجميع أنواع الإعاقات الحركية السمعية والبصرية وذلك من خلال تركيب التقنيات المطلوبة حسب نوع الإعاقة.

 

جمعية المنارة تواصل تمثيل أصحاب الإعاقات والمكفوفين في الالتماس القضائي ضد سحب استحقاقهم لتلقي مخصصات مرافق من قبل وزارة الخدمات والرفاه الاجتماعي، كما وتمثل جمعية المنارة أصحاب الإعاقات بموضوع حصولهم وتمتعهم بالحقوق والخدمات من قبل مؤسسة التأمين الوطني. بالإضافة إلى أن جمعية المنارة تقيم علاقات تعاون مع مؤسسات وجمعيات فاعلة في المجال ذاته مثل: مفوضية المساواة للأشخاص أصحاب الإعاقات في البلاد. 

 

يواصل المحامي عارف كريم مركز مشروع المرافعة القانونية في جمعية المنارة تقديم الاستشارة القانونية والحقوقية للأشخاص ذوي الإعاقات في المجتمع العربي الذين يواجهون مشاكل وصعوبات بسبب إعاقتهم، حيث يستقبل المحامي عارف كريم توجهات إما من خلال خط المنارة للاستشارة أو من خلال استقباله لأشخاص أصحاب إعاقات في مركز متعدد الخدمات في جمعية المنارة. 
 

مشروع التوعية الاجتماعية:

خروج طلاب المدارس إلى العطلة الصيفية وإنهاء نشاطات التوعية الاجتماعية للسنة الدراسية 2010/2011، سيتم تجديد النشاطات مع بداية السنة الدراسية الجديدة.


Ashoka start  المبادرون الشباب في جمعية المنارة:

يستمر برنامج المنارة أشوكا بالاستثمار بالمجموعات الشبابية وتطويرها من اجل تطوير المبادرات التي خرجت بها كل مجموعة وبهذا تفتح الآفاق أمامهم للاستمرار والتقدم أكثر فأكثر.
برنامج "Ashoka start"  يستثمر في قدرات أبناء الشبيبة بهدف حثهم على ابتكار أفكار إبداعية وتحويلها إلى مبادرات اجتماعية يتم تنفيذها في محيطهم المحلي أو القطري وبهذا يحظى المبادرون بفرصة إحداث التغيير الاجتماعي الايجابي في مجتمعاتهم.  برنامج "Ashoka start"  بدأ في الولايات المتحدة ثم توسع ليشمل ما يقارب 72 دولة.  يشرف على متابعة المجموعات من قبل منظمة أشوكا المحامية "נעומי פינר" .
تسعد جمعية المنارة بان تجدد ت تعاونها مع منظمة أشوكا عبر استمرارها بإقامة 10 مجموعات إضافية للسنة الجديدة. ستعمل المنارة على اختيار المرشدين الملائمين وإرشادهم عن طريق دورة مخصصة ليكونوا جاهزين لإرشاد المجموعات الجديدة.

 

مجلة منارات العدد الخامس:

تعكف جمعية المنارة على إعداد الإصدار الخامس لمجلة منارات بالتعاون مع الإعلامية إليزابيث نصار التي بدأت في الإعداد وكتابة عدد من التقارير الخاصة بمجلة منارات، كما وسيكتب في المجلة أشخاص مهنيين لهم علاقة بأصحاب الإعاقات بالإضافة إلى أعضاء طاقم المنارة.
مجلة منارات، المجلة الأولى من نوعها في المجتمع العربي والتي تنفرد بمساحة واسعة في طرح قضايا أصحاب الإعاقات. تتضمن المجلة مقالات حقوقية وقانونية، علمية، وقصص نجاح لأشخاص ذوي إعاقات ومكفوفين الذين حولوا الإعاقة إلى طاقة،  بالإضافة إلى عرض فعاليات المنارة المتنوعة. وسيتم نشر المجلة بأربع وسائل، نسخة الكترونية، نسخة عادية، نسخة بطريقة برايل، ونسخة مسموعة، وسيتم توزيع المجلة خلال ورشات العمل المختلفة التي تنظمها المنارة كذلك في إطار الأيام الدراسية التي تقيمها المنارة بالتعاون مع المؤسسات ومكاتب الخدمات الاجتماعية في البلدان المختلفة، كما ويتم توزيع إصدارات المنارة من خلال الوزارات المختلفة التي تصل المنارة بعلاقات تعاون.


مشروع التمكين وتعزيز القدرات:

نادي منارات الثقافي الاجتماعي:

نادي المنارة الثقافي الاجتماعي للأشخاص أصحاب الإعاقات الذي يشمل نشاطات وفعاليات ثقافية وتربوية وموسيقية وتعليمية. يشارك في النادي مجموعة من الأشخاص أصحاب الإعاقات من مدينة الناصرة والمنطقة المجاورة الذين انتسبوا إلى نشاط النادي للمشاركة في نشاطاته وفعالياته.
بسبب عطلة الصيف والمناسبات، توقفت نشاطات النادي لفترة مؤقتة وسيعاود نشاطاته في شهر أيلول.

 

 


مجموعة يد بيد

تخطط المنارة لتجديد التواصل مع مجموعة يد بيد للدعم الذاتي التي يشارك بها مجموعة أمهات لأطفال أصحاب إعاقات بصرية وإعاقات أخرى بعد توقف مؤقت بسبب العطلة الصيفية والمناسبات. يشرف على توجيه المجموعة العاملين الاجتماعيين تغريد عباس ومحمود خطيب.  

مجموعة التمكين وتعزيز القدرات في نادي كفر كنا:

مجموعة  التأهيل القيادي ومهارات للتعامل مع الحياة في نادي كفر كنا تواصل لقاءاتها على مدار الأسبوع بتوجيه العامل الاجتماعي محمود خطيب، يشار إلى أن المجموعة بدأت لقاءاتها في 12 أيار.

فعاليات المخيمات الصيفية للمكفوفين:

في 11 تموز، المنارة تستضيف مخيم الأطفال المكفوفين في أم الفحم في مركزها متعدد الخدمات، قدم الفنان لطف نويصر فقرة حكواتية ممتعة تبعتها، تطبيق عملي في مركز الحاسوب والبرايل وأستوديو المنارة للتسجيل الصوتي. اختتم البرنامج بأجواء احتفالية مع عازف العود السيد نبيل خليل يرافقه بضبط الإيقاع السيد محمد دياب. يشار إلى أن المخيم بإشراف المركزة إسراء زعبي يرافقها طاقم من المعلمين المهنيين.

في 14 تموز، المنارة تستضيف مخيم مدرسة راهبات الناصرة للصم والمكفوفين في يوم ترفيهي تخلله ألعاب مائية وألعاب منفوخة بالإضافة إلى فعاليات ونشاطات متنوعة كل ذلك برفقة الموسيقى وأجواء حماسية، أشرف على تنفيذ برنامج اليوم السيد عماد عيلبوني وطاقمه المرافق.

 

مجموعة جسور الأمل:

في 30 تموز، مجموعة الدعم والتمكين القيادي والمهارات الاجتماعية في جمعية المنارة تختتم لقاءاتها، يشترك فيها مجموعة متطوعين في المنارة إلى جانبهم مجموعة أشخاص أصحاب إعاقات بصرية. تتضمن الدورة مجموعة لقاءات تناقش مواضيع اجتماعية وثقافية منها حقوق الإنسان ومهارات شخصية واجتماعية. يشرف على توجيه الدورة محمد ذياب. يشار إلى أنه تم توزيع شهادات تقدير على المشاركين في اللقاء الختامي.

 

 

 

بيت المنارة لطلاب المدارس أصحاب الإعاقات البصرية:

مع نهاية شهر حزيران وخروج الطلاب إلى العطلة الصيفية كذلك الأمر خرج طلاب بيت الطالب في إجازة ليتجدد موعد تجديد نشاط بيت الطالب مع بداية السنة الدراسية القادمة.
تفعل جمعية المنارة نادي لطلاب المدارس أصحاب الإعاقات البصرية في ساعات بعد الظهر، يستقبل النادي 25 طالبا وطالبة من مدينة الناصرة والمنطقة المجاورة الذين يلتقون مرة في كل أسبوع. يقدم النادي خدمات متعددة في مركز المنارة متعدد الخدمات ومنها التدريب على استخدام الحاسوب، فعاليات في الإثراء وتنمية المهارات الحياتية الموسيقى والتدبير المنزلي.  

في 16 آب، اللجنة التوجيهية لمشروع بيت الطالب تعقد لقاءا لتقييم السنة الماضية والاستعداد للسنة الجديدة. تتألف اللجنة من: السيدة "أوريت شابيرا" مركزة الأطر التربوية خارج الإطار التعليمي العادي للطلاب ذوي الإعاقة البصرية، السيد عامر دكور مفتش ومرشد لوائي للطلاب المكفوفين وضعيفي البصر في لواء الشمال، السيدة راوية حداد مفتشة لوائية للأشخاص ذوي الإعاقات في لواء الشمال من قبل وزارة الرفاه والخدمات الاجتماعية، المحامي عباس عباس مدير عام جمعية المنارة، ومركزة بيت الطالب المتخصصة في مجال التربية الخاصة لمعلمة نهى صباغ.

 

 

 

 


خط المنارة للاستشارة، 046551020

يواصل خط المنارة للاستشارة خلال هذا الشهر تلقي عشرات التوجهات من قبل أشخاص أصحاب إعاقات وذويهم في مختلف المجالات مثل، الدعم النفسي والاجتماعي، الاستشارة القانونية والحقوقية، الحصول على معلومات حول الخدمات.
يشرف على تلقي التوجهات طاقم مهني مؤهل من مجال الخدمة الاجتماعية والحقوق، يعمل الخط 24 ساعة أسبوعية، حيث يستقبل الخط عشرات التوجهات من قبل أشخاص ذوي إعاقات وأبناء عائلاتهم.  
يسر جمعية المنارة أن تعلم جمهورها عن تمديد ساعات العمل لتكون على مدار ساعات الأسبوع، عن طريق خاصية الرد الآلي التي تمكن المتصلين من ترك تفاصيلهم ومعاودة المهنيين الاتصال بهم في أقرب فرصة.

استشارة شخصية:

تواصل جمعية المنارة تقديم خدمة الاستشارة الشخصية بهدف احتواء الأشخاص أصحاب الإعاقات وذويهم من خلال جلسات فردية مع العامل الاجتماعي محمود خطيب الحاصل على اللقب الثاني تخصص علاجي الذي يقدم هذه الخدمة لخمس أشخاص على مدار الأسبوع.   

 

موقع المنارة على شبكة الانترنت  www.almanarah.org

موقع المنارة، www.almanarah.org المتجدد والمحتلن تباعا متاح وملائم لتصفحه من قبل الأشخاص أصحاب الإعاقات البصرية. يقدم الموقع الخدمة في ثلاث لغات، العربية العبرية والانجليزية. ويرصد أنشطة المنارة المختلفة، ويحتوي أيضاً على مكتبة مسموعة،  كما ويشكل موقع جمعية المنارة أيضا مورداً للمعلومات  المتنوعة لعامة الجمهور وخاصة للأهالي والمهنيين العاملين في هذا المجال.   

 

المنارة في الفيسبوك:

يمكنكم التواصل مع جمعية المنارة ومتابعة جديدها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك على العنوان التالي:

http://www.facebook.com/Almanarah.organization

انضموا إلينا

 

أستوديو المنارة لتسجيل الكتب:

في 31 تموز، المنارة تقوم بتطوير أستوديو المنارة للتسجيل الصوتي عبر اقتنائها لناسخ أقراص مهني يمكنها من نسخ تسجيلاتها بأعداد وكميات كبيره لتتمكن من توزيعها على اكب قدر من جمهورها. يشار على أن الجهاز تم اقتنائه بالتعاون مع نادي الليونز في مدينة الناصرة.

في 6 آب، المنارة وبالتعاون مع الدائرة الإسلامية تقوم بإصدار قرص بمناسبة شهر رمضان الفضيل بعنوان "منارات رمضانية"، يحتوي القرص على تسجيلات تُعنى بزيادة الوعي نحو شريحة أصحاب الإعاقات ونظرة الإسلام الصحيحة نحوهم . قام بتسجيل القرص ثلة من الأئمة الأفاضل من مجتمعنا العربي.


المنارة تتابع تسجيل دليل الحقوق والخدمات الذي أصدرته المنارة مؤخرا بصوت الإعلامي روجية تيبور.  وسيتم إصداره في نهاية شهر تموز.
 
أستوديو المنارة لتسجيل الكتب، الأول من نوعه في البلاد لإصدار الكتب المسموعة باللغة العربية من أجل أصحاب الإعاقات البصرية. تواصل جمعية المنارة في هذه الفترة تسجيل الكتب المسموعة وإعدادها للنشر، وكذلك المواد التعليمية والدراسية للطلاب الجامعيين وأيضا طلاب المدارس.
يعتبر  أستوديو المنارة احد أقسام مكتبة المنارة لأصحاب الإعاقات البصرية والتي أيضا تشتمل على قسم إصدار الكتب بطريقة برايل، حيث تحوي مكتبة المنارة على طابعتين برايل، والأحدث بينهما من نوع 4x4 pro  هذا النوع يمكن جمعية المنارة من إصدار الكتب التعليمية لطلاب المدارس والمجلات والمقالات بصورة مهنية ذات جودة عالية.

غرفة المنارة المحوسبة الملائمة لأصحاب الإعاقات البصرية:

غرفة المنارة المحوسبة المزودة بحواسيب ملائمة خصيصا لأصحاب الإعاقات البصرية. تحتوي الغرفة على عشرة حواسيب تشتمل على برامج قارئة الشاشة بثلاث لغات عربية عبرية انجليزية بالإضافة إلى اسطر برايل الكترونية وبرامج مكبرة للشاشة الحاسوب.

مطبخ المنارة التعليمي:

مطبخ المنارة التعليمي الذي أُقيمَ من أجل تدريب أصحاب الإعاقات البصرية بهدف إتقان مهارة التدبير المنزلي بشكل مستقل قدر الإمكان، وكذلك التعرف على الأدوات المستخدمة في المطبخ وحسن استعمالها من أجل تحسين أداءهم الوظيفي، ويتم كذلك تدريب الطلاب في بيت المنارة للطلاب في ساعات ما بعد الظهر على الاستقلالية في حياتهم قدر الإمكان وتطوير الشعور بالمسؤولية تجاه أنفسهم. 

أحداث خاصة:

في 4 تموز، المحامي عباس عباس يشارك في تصوير فيلم تقوم منظمة أشوكا فرع اسرائيل بتصويره ليتم عرضه لاحقا في نفس الشهر في افتتاحها الرسمي. يشار إلى أن الفلم تضمن شرحا عن المبادرات الاجتماعية الخاصة بزملاء منظمة أشوكا في البلاد، وقد قم المحامي عباس بطرح فكرة المنارة وأهم أهدافها.

في 11 تموز، المنارة تشارك في حفل اجتماعي في بيت السفير البريطاني. شاركت في الحفل مجموعة من المؤسسات الاجتماعية الموجودة ضمن إطار مبادرة "كولانانا". تقوم هذه المبادرة على دعم مواطني الدولة على كافة أشكالهم وجنسياتهم، لتتغلب على التنّوع الموجود وتبني انتماءا لمجموعة موحدة ترفع صوت المجتمع.

في 17 تموز، منظمة أشوكا الدولية تقوم بتكريم المبادرين الاجتماعيين فيها ضمن برنامج مهيب حضره المئات من القياديين الاجتماعيين، ويعتبر المحامي عباس أول زميل في منظمة أشوكا للمبادرين الاجتماعيين في البلاد.

في 20 تموز، المنارة تشارك في لقاء برنامج مسيرة لدعم أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي التابع لمنظمة الجوينت، تتكون مسيرة من عدة جمعيات محلية تُعني بشريحة أصحاب الإعاقات. تضمن اللقاء نقاشا حول الطرق والأهداف التي من شأنها تقدم أصحاب الإعاقات في السنة القادمة.

في  17 آب، المنارة وبالتعاون مع مؤسسة رند لرعاية أصحاب الإعاقات العقلية تستضيف العشرات من أصحاب الإعاقات وذويهم في مائدة إفطار رمضانية. تضمن اللقاء كلمات تلخص النظرة الصحيحة حول أصحاب الإعاقات، ومسابقة ترفيهية وزعت فيها جوائزاً حصلت عليها من بنك العمال اكسيبريس.

في 22 آب، المنارة تشارك في الإفطار الرمضاني في بيت السفير الأمريكي السيد "داني شابيرو".

المنارة في وسائل الإعلام:

جمعية المنارة تحظى بتغطية نشاطاتها من قبل وسائل الإعلام المختلفة من مواقع انترنت إخبارية صحف محلية ومحطات البث الإذاعي.

في 20 تموز، المحامي عباس عباس يشارك في مقابلة تلفزيونية أجرتها الإعلامية ربى ورور في برنامجها "نظرة وكلمة" على القناة الأولى، تطرق المحامي عباس فيها إلى مكانة أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي، وإصدار دليل حقوق أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي بموجب القانون المحلي والدولي الذي أصدرته المنارة وتقوم بتوزيعه في نشاطاتها وفعالياتها.

في 26 تموز، الإعلامية سوزان دبيني تستضيف المبادرين الشباب في برنامجها جيل المستقبل. تحدث المبادرون عن المشاريع التي قاموا بتنفيذها ضمن مجموعات المنارة أشوكا والدور الذي أُخذ على عاتقهم.

في 3 آب، الإعلامية إيمان القاسم تستضيف المحامي عباس عباس في برنامجها أجندة ليتحدث عن تجربته الفريدة في الولايات المتحدة ومشاركته ببرنامج القيادة والإدارة المتقدمة التابع لصندوق فورد موتورز العالمية.

 

شكر وتقدير

تتقدم جمعية المنارة بجزيل الشكر وجميل العرفان لكل المؤسسات المتعاونة مع المنارة من أجل دعم مسيرتها، وتوجه المنارة الشكر الخاص إلى كل من:
برنامج المبادرة الأمريكية الشرق أوسطية (ميبي)، الوحدة الجماهيرية في السفارة الأمريكية في تل أبيب،

جوينت إسرائيل برنامج مسيرة لدعم مكانة الأشخاص ذوي الإعاقات في المجتمع العربي،

صندوق تطوير خدمات لذوي الإعاقات في مؤسسة التأمين الوطني،

صندوق العائلة على اسم "تيد أريسون" صندوق العائلة صموئيل صبا،

أشوكا للمبادرات الاجتماعية من أجل الجمهور.

كما وتوجه المنارة الشكر والتقدير إلى كل المؤسسات والمنظمات والمدارس التي تربطها علاقات تعاون مع المنارة من أجل تقدمها وتعزيز مكانة الأشخاص أصحاب الإعاقات القانونية والاجتماعية.

يدا بيد نستطيع بناء مجتمع تسوده المساواة والعدالة.