مشروع المكتبة الملائمة لأصحاب الإعاقات

31-10-2011

قوة العقل هي روح الحياة - أرسطو


انعدام المكتبات الملائمة لأشخاص أصحاب إعاقات في المجتمع العربي

يبرز بشكل خاص انعدام وجود مكتبة ملائمة لأصحاب الإعاقات المجتمع العربي بحيث تلبي الاحتياجات الخاصة للقارئ صاحب الإعاقة ، خصوصا على ضوء وجود مكتبة مركزية للأشخاص المكفوفين وأصحاب الإعاقات في مدينة نتانيا, التي تحوي كتبا مسجلة وأخرى بطريقة برايل. بعد الفحص تبيّن أن نسبة الكتب باللغة العربية فيها لا تتعدى ال 2% من مجمل محتواها، كما وتفتقر إلى معايير الجودة الأساسية, الأمر الذي يشير إلى سياسة من التمييز المؤسساتي. واليكم قصة من الواقع: حدثتنا إحدى الفتيات المكفوفات عن الغصة التي تصيبها كل مرة حين تضطر إلى الاكتفاء بالكتب المسجلة بالعبرية والانجليزية في حين يتمتع زملاؤها المبصرون بقراءتها باللغة العربية.

ما أنجز حتى الآن:

• يحتوي مركز جمعية المنارة متعدد الخدمات على مركز يحتوي عشر حواسيب ملائمة لاحتياجات أصحاب الإعاقات البصرية, إضافة إلى طابعتي برايل متطورتيّن لإصدار الكتب والنشرات بطريقة برايل. خلال سنة 2011 أصدرت جمعية المنارة العدد الثالث والرابع من مجلة " منارات " بطريقة برايل بعشرات النسخ. كما أتاحت للطلاب والجامعيين الفرصة لطباعة المواد بطريقة برايل.
• إضافةً لمركز الحاسوب, تتابع المنارة في تطوير ستوديو المنارة الصوتيّ لإصدار الكتب المسموعة باللغة العربية. كما وقامت مؤخراً بشراء معدات لنسخ وطباعة الأقراص بعشرات النسخ.
• خلال عام 2011 أصدرت المنارة أكثر من 20 قرص صوتي لكتب تتناول مواضيع مختلفة ومنها: كتب الأطفال, روايات, كتب في مجال التنمية البشرية وغيرها.

وماذا بعد؟

• تطور مركز الحاسوب ليحوي اليوم عشر حواسيب ملائمة لأصحاب الإعاقات, ستة منهم ملائمة للأشخاص المكفوفين وأربعة آخرين لضعيفي البصر. يتيح هذا المعطى إمكانية تمرير دورات في معرفة الحاسوب والتصفح في شبكة الانترنت. تخطط المنارة إلى تمرير  خمس دورات في معرفة الحاسوب وتصفح الانترنت خلال عام 2012.
• تخطط المنارة للتعاون مع الأستاذ المتقاعد يوسف بنات, صاحب التجربة الغنية في طباعة الكتب للمكفوفين لإصدار الكتب بطريقة برايل خلال السنة الدراسية 2012/2013. كما وستستمر المنارة في إتاحة الفرصة للطلاب والجامعيين لطباعة المواد بطريقة برايل.
• تخطط المنارة إصدار حتى 40 كتاب مسجل صوتياً في مجالات مختلفة ومنها: كتب الأطفال, الروايات, كتب في مجال التنمية البشرية وغيرها, إضافة إلى منشوراتها المختلفة.