مستجدات المنارة في شهر تشرين ثاني 2011

18-12-2011

إيماناً منا بأهمية التواصل مع جمهورنا الكبير، يسرنا أن نطلعكم على النشرة الشهرية لجمعية المنارة وآخر مستجداتها.


مشروع المرافعة القانونية:

في 1 تشرين ثاني: المنارة تستضيف السيد دايفيد كامينج من قسم القنصل في السفارة الأمريكية في تل أبيب، والذي يركز في عمله بالتحديد على القضايا المتعلقة بأصحاب الإعاقات. كان لقاءا ايجابيا جدا، ونحن نتطلع قدما إلى التعاون فيما بيننا في المتقبل 

 


في 11 تشرين ثاني: المنارة تقدم محاضرة لطاقم المرشدين في المؤسسة العربية لحقوق الإنسان في الناصرة، ضمن دورة استكمال لتأهيلهم كموجهين لمجموعات شبابية. طرح المحامي عباس عباس مدير عام جمعية المنارة تجربته الشخصية كصاحب اعاقة ومن ثم مبادرا اجتماعيا وتأسيس المنارة ومختتما بحقوق أصحاب الإعاقات بموجب القانون الدولي والمحلي.


في 14 تشرين ثاني: المنارة تنظم في مركزها حلقة دراسية لطالبات من العمل الاجتماعي في جامعة حيفا. تم تركيز النقاش على تنشئة الولد صاحب الإعاقة والجانب الحقوقي الخاص به.


في 15 تشرين ثاني: المنارة تقدم محاضرة تنظيمية في مجال إدارة المؤسسات لطلاب اللقب الثاني في إدارة الأعمال تخصص إدارة مؤسسات غير ربحية في جامعة حيفا. استعرض المحامي عباس من خلالها انجاز المنارة مرورا بثلاث مراحل أساسية. جاءت المحاضرة في إطار مساق إدارة المؤسسات بإشراف د. الياس زيدان.

 

 

في 17 تشرين ثاني: المنارة تشارك في اللقاء الشهري للجنة الاستشارية لمفوضية مساواة حقوق الأشخاص أصحاب الإعاقات. المحامي عباس عباس طالب مفوضية مساواة الحقوق في خطتها لعام 2012 بزيادة التركيز على حقوق الأقليات المهمشة وخاصة أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي. كما وسيتم تنظيم لجنة برئاسة المحامي عباس تهدف إلى بحث القضايا والتحديات الموجودة في المجتمع العربي.


في 18 تشرين ثاني: المنارة تشارك في مؤتمر صحة العيون الأول في المجتمع العربي والذي أقيم في مركز محمود درويش. المحامي عباس عباس عرض في كلمته التي ألقاها حول النموذج الاجتماعي المبني على الكرامة، المساواة وتكافؤ الفرص  الذي يجب أن يتعامل به أفراد المجتمع عامة والأطباء خاصة مع أصحاب الإعاقات.

 

 

في 28 تشرين ثاني: المنارة تزور الكنيست بهدف تحشيد أعضاء الكنيست عامة وأعضاء الكنيست العرب خاصة. طرحت فيها ورقة الموقف التي جهزتها ضمن حملة المنارة لرفع مكانة أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي بعنوان المقموعون مرتين، مرة على خلفية إعاقتهم ومرة على كونهم من الأقلية العربي، والتي أعدتها بمناسبة اليوم العالمي لأصحاب الإعاقات والذي يعرض الواقع المرير لأكثر 400,000 شخص صاحب إعاقة في المجتمع العربي.

 

 

في 28 تشرين ثاني: المنارة تشارك الجوينت في احتفال استقبال السفير الأمريكي السيد دانيل شابيرو، والذي أقيم في مبنى الجوينت في القدس.

 

يسر جمعية المنارة أن تزف إلى جمهورها بشرى انضمام مركز وحدة المرافعة القانونية الجديد المحامي بيتر سعد والذي أنهى تطبيقه في مفوضية مساواة الحقوق للأشخاص أصحاب الإعاقات التابعة لوزارة القضاء، والتي تعمل المنارة للتعاون معها في عدة برامج. يضع المحامي بيتر نصب عينيه تطوير وحدة المرافعة القانونية لتطرق كل الأبواب التي من شانها أن تفتح تطبيقا وتحقيقا لحقوق أصحاب الإعاقات بشكل أنجع. كما وسيكون له دور في تفعيل خط المنارة للاستشارة والاستشارات الشخصية على المستوى الحقوقي القانوني.

 

 

انضمت المنارة مؤخرا إلى الالتماس الذي قدمته جمعية "نجيشويت اسرائيل" ضد عدد من الوزارات التي توانت عن تطبيق قوانين المنالية، يجد القاضي في هذه القوانين ضرورة في تنفيذها. استلمت المنارة هذا الأسبوع طلبا من وزارة القضاء لتمديد مهلة إخراج القوانين إلى حيز التنفيذ لشهر إضافي. المنارة وافقت على شهر إضافي.

 

تعمل جمعية المنارة على تحضير النسخة الجديدة من لدليل الحقوق والخدمات باللغة العربية وهو الدليل الأول من نوعه في البلاد والذي يشرف على إعداده طاقم مشروع المرافعة القانونية في جمعية المنارة الذي يضم كل من المحاميان عباس عباس والمحامي بيتر سعد. يتميز هذا الدليل بلغته المبسطة مما يسهل على الناس التعامل معه والمطالبة بحقوقهم المستحقة، يتضمن الدليل كافة حقوق أصحاب الإعاقات إضافة إلى الخدمات الممنوحة لهم من قبل مؤسسات ووزارات الدولة علاوةً على مؤسسة التأمين الوطني وذلك في جميع المجالات. سيتم إصدار الدليل بالطبعة العادية وبطريقة برايل وبنسخة مسجله على اسطوانة ليزر.
ستتعاون المنارة في تطوير واطلاق هذه النسخة مع مفوضية مساواة الحقوق للأشخاص أصحاب الإعاقة.

 

جمعية المنارة تواصل تمثيل أصحاب الإعاقات والمكفوفين في الالتماس القضائي ضد سحب استحقاقهم لتلقي مخصصات مرافق من قبل وزارة الخدمات والرفاه الاجتماعي، كما وتمثل جمعية المنارة أصحاب الإعاقات بموضوع حصولهم وتمتعهم بالحقوق والخدمات من قبل مؤسسة التأمين الوطني. بالإضافة إلى أن جمعية المنارة تقيم علاقات تعاون مع مؤسسات وجمعيات فاعلة في المجال ذاته مثل: مفوضية المساواة للأشخاص أصحاب الإعاقات في البلاد.

 

مشروع التوعية الاجتماعية

ورشات توعية لطلاب المدارس:

أقامت جمعية المنارة في هذا الشهر أقامت جمعية المنارة 13 ورشة توعية لطلاب المدارس:

في 1 تشرين ثاني: ورشتي توعية في مدرسة المشهد التكنولوجية.

في 17 تشرين ثاني: ورشتي توعية مدرسة المشهد التكنولوجية.

في 22 تشرين ثاني: أربع ورشات توعية في ابتدائية برطعة في منطقة المثلث.

 

في 24 تشرين ثاني: ثلاث ورشات توعية في المركز الجماهيري زيمر بالتعاون مع جمعية "نيجيشوت إسرائيل"، حضر هذا اليوم كل من عضوي الكنيست إيلان جيلون و د.عفو اغبارية.

في 28 تشرين ثاني: ورشتي توعية في ثانوية غرناطة في كفر كنا.

في 30 تشرين ثاني: ورشة توعية للطلاب المتطوعين في جمعية المنارة من ثانوية الجليل في الناصرة.

تأتي ورشات العمل هذه تحت عنوان تقبل الآخر المختلف والتي تتضمن قسمين نظري وتطبيقي، ففي القسم النظري يحصل الطلاب المشاركون على معلومات قيمة نحاول من خلالها دحض الآراء المسبقة السلبية المتأصلة في المجتمع تجاه فئة أصحاب الإعاقات واستبدالها برسالة إنسانية تقدر الكرامة للأشخاص ذوي الإعاقات بموجب وثيقة حقوق أصحاب الإعاقات الدولية ونؤكد على أحقيتهم في العيش بحياة كريمة بالإضافة إلى أنهم أشخاص أصحاب قدرات باستطاعتهم القيام بمهمات معينة. أما في القسم التطبيقي يشارك الطلاب في فعاليات عملية، حيث يقوم الطلاب بلعب دور شخص كفيف أو صاحب إعاقة حركية وذلك من خلال استعمال الأدوات الخاصة بهم. ويتم عرض بعض من الأجهزة التكنولوجية التي يستخدمها الأشخاص ذوي الإعاقات في حياتهم اليومية.

 
 Ashoka start المبدعون الشباب في جمعية المنارة:


يسر جمعية المنارة أن تتعاون مع منظمة أشوكا الدولية للسنة الثانية على التوالي من خلال مشروع المبدعون الشباب. تسعى المنارة لإيصال رسالتها إلى هؤلاء المبدعين ليقطفوا ثمار مبادرات تخدم شريحة أصحاب الإعاقات في مجتمعهم. سيقوم كل من المرشدين صبا عدوي، ربيع دحلة وأمينة دحلة ومرشدين آخرين من أصحاب الإعاقات بمرافقة المجموعات التي سيتم بلورتها في الأسابيع القريبة.

برنامج "Ashoka start"  يستثمر في قدرات أبناء الشبيبة بهدف حثهم على ابتكار أفكار إبداعية وتحويلها إلى مبادرات اجتماعية يتم تنفيذها في محيطهم المحلي أو القطري وبهذا يحظى المبادرون بفرصة إحداث التغيير الاجتماعي الايجابي في مجتمعاتهم.  برنامج "Ashoka start"  بدأ في الولايات المتحدة ثم توسع ليشمل ما يقارب 72 دولة.  مديرة "Ashoka start"  المحامية "نعمة فاينر" زارت جمعية المنارة والتقت مع موجهي مجموعات المنارة للقيادة الشابة والمبادرة الاجتماعية بهدف حثهم على دفع الأفراد في المجموعات إلى إنتاج المبادرات وإطلاقها إلى حيز التنفيذ.   

في 12 تشرين ثاني: المنارة تطلق مجموعة شبابية جديدة تقوم بإرشادها العاملة الاجتماعية نداء نصار، مركزة مشاريع في جمعية المنارة. وستطلق أربع مجموعات إضافية خلال شهر كانون أول القادم.


إصدارات المنارة:

مجلة منارات العدد الخامس:

أصدرت جمعية المنارة العدد الخامس من مجلة منارات بالتعاون مع الإعلامية إليزابيث نصار وأشخاص مهنيين لهم علاقة بأصحاب الإعاقات بالإضافة إلى أعضاء طاقم المنارة.
مجلة منارات، المجلة الأولى من نوعها في المجتمع العربي والتي تنفرد بمساحة واسعة في طرح قضايا أصحاب الإعاقات. تتضمن المجلة مقالات حقوقية وقانونية، علمية، وقصص نجاح لأشخاص ذوي إعاقات ومكفوفين الذين حولوا الإعاقة إلى طاقة،  بالإضافة إلى عرض فعاليات المنارة المتنوعة. وسيتم نشر المجلة بأربع وسائل، نسخة الكترونية، نسخة عادية، نسخة بطريقة برايل، ونسخة مسموعة، وسيتم توزيع المجلة خلال ورشات العمل المختلفة التي تنظمها المنارة كذلك في إطار الأيام الدراسية التي تقيمها المنارة بالتعاون مع المؤسسات ومكاتب الخدمات الاجتماعية في البلدان المختلفة، كما ويتم توزيع إصدارات المنارة من خلال الوزارات المختلفة التي تصل المنارة بعلاقات تعاون.

 


مشروع التمكين وتعزيز القدرات:

نادي منارات الثقافي الاجتماعي:

يتضمن نادي منارات الثقافي الاجتماعي العديد من النشاطات والمواضيع الهادفة في مجالات عديدة مثل: المحاضرات الثقافية، الدورات الموسيقية، دورات تعليم مهارات الحاسوب، دورات تعليم اللغات العبرية والانجليزية، دورات تعليم البرايل، رحلات وغيرها. يقوم بالإشراف على نشاطات النادي كل المرشدين في جمعية المنارة نبيل خليل وإنعام زعبي وأحمد دحلة.

تسعى جمعية المنارة لإطلاق دورات تعليم مهارات الحاسوب، واحده لأصحاب الإعاقات البصرية من الشباب والأخرى لأصحاب الإعاقات البصرية من البالغين. يشرف على تمرير الدورات كل من محمد اكتيلات مركز مشروع المكتبة الملاءمة للمكفوفين والمتطوعة فاطمة سعدي.
 

 

مجموعة يد بيد

تخطط المنارة لتجديد التواصل مع مجموعة يد بيد للدعم الذاتي التي يشارك بها مجموعة أمهات لأطفال أصحاب إعاقات بصرية وإعاقات أخرى بعد توقف مؤقت بسبب العطلة الصيفية والمناسبات. يشرف على توجيه المجموعة العاملين الاجتماعيين تغريد عباس ومحمود خطيب. 

 


بيت المنارة لطلاب المدارس أصحاب الإعاقات البصرية:

تفعل جمعية المنارة نادي لطلاب المدارس أصحاب الإعاقات البصرية في ساعات بعد الظهر، يستقبل النادي 25 طالبا وطالبة من مدينة الناصرة والمنطقة المجاورة الذين يلتقون مرة في كل أسبوع. يقدم النادي خدمات متعددة في مركز المنارة متعدد الخدمات ومنها التدريب على استخدام الحاسوب، فعاليات في الإثراء وتنمية المهارات الحياتية الموسيقى والتدبير المنزلي. 
اللجنة التوجيهية لمشروع بيت الطالب تتألف من: السيدة "أوريت شابيرا" مركزة الأطر التربوية خارج الإطار التعليمي العادي للطلاب ذوي الإعاقة البصرية، السيد عامر دكور مفتش ومرشد لوائي للطلاب المكفوفين وضعيفي البصر في لواء الشمال، السيدة راوية حداد مفتشة لوائية للأشخاص ذوي الإعاقات في لواء الشمال من قبل وزارة الرفاه والخدمات الاجتماعية، المحامي عباس عباس مدير عام جمعية المنارة، ومركزة بيت الطالب المتخصصة في مجال التربية الخاصة لمعلمة نهى صباغ.

 

 


خط المنارة للاستشارة، 046551020

يواصل خط المنارة للاستشارة خلال هذا الشهر تلقي عشرات التوجهات من قبل أشخاص أصحاب إعاقات وذويهم في مختلف المجالات مثل، الدعم النفسي والاجتماعي، الاستشارة القانونية والحقوقية، الحصول على معلومات حول الخدمات.
يشرف على تلقي التوجهات طاقم مهني مؤهل من مجال الخدمة الاجتماعية والحقوق، يعمل الخط 24 ساعة أسبوعية، حيث يستقبل الخط عشرات التوجهات من قبل أشخاص ذوي إعاقات وأبناء عائلاتهم.
يسر جمعية المنارة أن تعلم جمهورها عن تمديد ساعات العمل لتكون على مدار ساعات الأسبوع، عن طريق خاصية الرد الآلي التي تمكن المتصلين من ترك تفاصيلهم ومعاودة المهنيين الاتصال بهم في أقرب فرصة.

 

استشارة شخصية:

تواصل جمعية المنارة تقديم خدمة الاستشارة الشخصية بهدف احتواء الأشخاص أصحاب الإعاقات وذويهم من خلال جلسات فردية مع العامل الاجتماعي محمود خطيب الحاصل على اللقب الثاني تخصص علاجي الذي يقدم هذه الخدمة لخمس أشخاص على مدار الأسبوع.  


موقع المنارة على شبكة الانترنت  www.almanarah.org

موقع المنارة، www.almanarah.org المتجدد والمحتلن تباعا متاح وملائم لتصفحه من قبل الأشخاص أصحاب الإعاقات البصرية. يقدم الموقع الخدمة في ثلاث لغات، العربية العبرية والانجليزية. ويرصد أنشطة المنارة المختلفة، ويحتوي أيضاً على مكتبة مسموعة،  كما ويشكل موقع جمعية المنارة أيضا مورداً للمعلومات  المتنوعة لعامة الجمهور وخاصة للأهالي والمهنيين العاملين في هذا المجال.   
 
 

المنارة في الفيسبوك:

يمكنكم التواصل مع جمعية المنارة ومتابعة جديدها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك على العنوان التالي:

http://www.facebook.com/Almanarah.organization
 

انضموا إلينا

 

أستوديو المنارة لتسجيل الكتب:

قامت جمعية المنارة خلال هذا الشهر بتسجيل قرص صوتي جديد بعنوان اتخاذ القرار بالتعاون مع مدرب التنمية البشرية مجدي وتد، وسيتم توزيعه ضمن نادي منارات الثقافي الاجتماعي.


أستوديو المنارة لتسجيل الكتب، الأول من نوعه في البلاد لإصدار الكتب المسموعة باللغة العربية من أجل أصحاب الإعاقات البصرية. تواصل جمعية المنارة في هذه الفترة تسجيل الكتب المسموعة وإعدادها للنشر، وكذلك المواد التعليمية والدراسية للطلاب الجامعيين وأيضا طلاب المدارس.

يعتبر  أستوديو المنارة احد أقسام مكتبة المنارة لأصحاب الإعاقات البصرية والتي أيضا تشتمل على قسم إصدار الكتب بطريقة برايل، حيث تحوي مكتبة المنارة على طابعتين برايل، والأحدث بينهما من نوع 4x4 pro  هذا النوع يمكن جمعية المنارة من إصدار الكتب التعليمية لطلاب المدارس والمجلات والمقالات بصورة مهنية ذات جودة عالية.

في 13 تشرين ثاني: المنارة تستضيف السيدة شلوميت كوهن المفتشة في وزارة التعليم لأصحاب الاعاقات البصرية، بالاضافة الى المركزين السيد عامر دكور والسيد عمرو اغبارية، للتباحث حول تطوير طباعة الكتب بطريقة برايل.


غرفة المنارة المحوسبة الملائمة لأصحاب الإعاقات البصرية:

غرفة المنارة المحوسبة المزودة بحواسيب ملائمة خصيصا لأصحاب الإعاقات البصرية. تحتوي الغرفة على عشرة حواسيب تشتمل على برامج قارئة الشاشة بثلاث لغات عربية عبرية انجليزية بالإضافة إلى اسطر برايل الكترونية وبرامج مكبرة للشاشة الحاسوب.

 

مطبخ المنارة التعليمي:

مطبخ المنارة التعليمي الذي أُقيمَ من أجل تدريب أصحاب الإعاقات البصرية بهدف إتقان مهارة التدبير المنزلي بشكل مستقل قدر الإمكان، وكذلك التعرف على الأدوات المستخدمة في المطبخ وحسن استعمالها من أجل تحسين أداءهم الوظيفي، ويتم كذلك تدريب الطلاب في بيت المنارة للطلاب في ساعات ما بعد الظهر على الاستقلالية في حياتهم قدر الإمكان وتطوير الشعور بالمسؤولية تجاه أنفسهم.

 

 

مناسبات خاصة:

في 2 تشرين ثاني: المنارة تشارك في لقاء برنامج مسيرة لدعم أصحب الإعاقات في المجتمع العربي، استضاف معهد النهوض بالصم في تل أبيب اللقاء. تهدف هذه اللقاءات إلى تعزيز التعاون بين الجمعيات الداعمة لأصحاب الإعاقات في البلاد.

 


في 10 تشرين ثاني: المنارة تشارك في اليوم الدراسي الذي أقامته كلية عيميك يزراعيل للجمعيات التي تتعاون معها في استقطاب طلابها لإكسابهم التجربة في العمل الجماهيري. وعليه فقد استقطبت المنارة 3 طلاب لينخرطوا ضمن مشاريعها المختلفة.


في 15 تشرين ثاني: المنارة تستضيف السيدة راحيل ليئيل المدير العام في صندوق إسرائيل الجديد، وبرفقتها السيدة رشا ناطور المركزة في المجتمع العربي. كان اللقاء ايجابيا جدا ونحن نتطلع قدما إلى مستقبل مليء بالتعاون والشراكة.

 

في 28 تشرين ثاني: المنارة متمثلة بالمحامي عباس تلتقي عضو الكنيست السابق السيد موسي راز مدير أعمال راديو صوت السلام في القدس لبحث سبل التعاون.


في 29 تشرين ثاني: المنارة تستضيف طاقم المركزين من بيت ايزي شبيرا المتمثل بكل من: المدير العام لبيت ايزي شابيرا السيدة جين جادس، السيدة شوش كامينسكي مركز قسم تطوير العائلات والمجتمع، السيدة ليلي ليفينتون مركزة قسم الخدمات العلاجية للرعاية اليومية والسيدة دافنا كلاينمان مركزة خدمات العيادات الخارجية. تضمنت الزيارة عرضا لأهم نشاطات جمعية المنارة وفعالياتها وخاصة في مجال الاطفال، البالغين وذويهم، وبحث حول سبل التعاون بين المنارة وبيت ايزي شابيرا.


المنارة في الإعلام:

جمعية المنارة تحظى بتغطية نشاطاتها من قبل وسائل الإعلام المختلفة من مواقع انترنت إخبارية صحف محلية ومحطات البث الإذاعي.

 

في 29 تشرين ثاني: المحامي عباس عباس يجري مقابلة في راديو صوت السلام، تحدث فيها عن نشاطات وفعاليات المنارة وشدد على حملة المنارة لرفع مكانة أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي وورقة الموقف التي قدمتها المنارة لأعضاء الكنيست بعنوان المقموعون مرتين.
 

 

في 30 تشرين ثاني: المنارة تلتقي بالسيد سيهل كرام مدير عام راديو الشمس للتباحث حول تطوير موضوع أصحاب الإعاقات وحملة المنارة لرفع مكانة أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي.

 

شكر وتقدير

تتقدم جمعية المنارة بجزيل الشكر وجميل العرفان لكل المؤسسات المتعاونة مع المنارة من أجل دعم مسيرتها، وتوجه المنارة الشكر الخاص إلى كل من:
برنامج المبادرة الأمريكية الشرق أوسطية (ميبي)، الوحدة الجماهيرية في السفارة الأمريكية في تل أبيب، جوينت إسرائيل برنامج مسيرة لدعم مكانة الأشخاص ذوي الإعاقات في المجتمع العربي، صندوق تطوير خدمات لذوي الإعاقات في مؤسسة التأمين الوطني، صندوق العائلة على اسم "تيد أريسون" صندوق العائلة صموئيل صبا، أشوكا للمبادرات الاجتماعية من أجل الجمهور. كما وتوجه المنارة الشكر والتقدير إلى كل المؤسسات والمنظمات والمدارس التي تربطها علاقات تعاون مع المنارة من أجل تقدمها وتعزيز مكانة الأشخاص أصحاب الإعاقات القانونية والاجتماعية.

يدا بيد نستطيع بناء مجتمع تسوده المساواة والعدالة.