المنارة تطرح توصياتها أمام اللجنة الاستشارية لمفوضية حقوق أصحاب الإعاقات

21-04-2012

ناقشت اللجنة الاستشارية لمفوضية حقوق أصحاب الإعاقات التابعة لوزارة العدل، حقوق أصحاب الإعاقات في أعقاب مبادرة المحامي عباس عباس مؤسس ومدير عام جمعية المنارة لدعم اصحاب الإعاقات في المجتمع العربي. تجدر الإشارة أن عباس هو أول عربي تم تعيينه عضو في اللجة الاستشارية.


 عرض عباس في اللقاء بداية، الواقع المرير الذي يعيشه أكثر من400,000 شخص من أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي الذين يعانون الأمرّين، تارة على خلفية إعاقتهم وتارة على خلفية انتمائهم للأقلية العربية.

فيما بعد طرح توصياته للمفوضية من أجل دعم أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي،من ضمنها أن يتم إجراء بحث كمي شامل لأصحاب الإعاقات في المجتمع العربي بهدف الإطلاع على الحقوق والخدمات الممنوحة لهم في بلداتهم العربية ومقارنتها مع الممنوحة لأصحاب الإعاقات في البلدات اليهودية.
كما وأبرز أهمية إتاحة المعلومات لأصحاب الإعاقات من خلال ترجمة المواقع الحكومية من العبرية إلى العربية وإتاحتها لأصحاب الإعاقات المختلفة. كذلك إلى تشجيع تشغيل أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي الذين يعانون بأغلبيتهم من البطالة بسبب عدم وجود أطر تستوعبهم.
أيضا أوصى عباس بإقامة ورشات للموظفين في السلطة المحلية، لتعريفهم بحقوق أصحاب الإعاقات من أجل تطوير وتحسين الخدمات المستحقة لهم، و غيرها الكثير من التوصيات.
و في حديث مع عباس قال "أن هناك حاجة ملحة للعمل المستمر على الأصعدة لرفع مكانة أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي وتحسينها على جميع الأصعدة".