المنارة تواصل تقديم الاستشارة للمؤسسات الرسمية

07-10-2012

توجهت إلى جمعية المنارة مؤخرا مديرة مركز تشغيل أصحاب الإعاقات في الناصرة لطلب استشارة قانونية في كيفية تحسين شروط العمل في المركز، بعد زيارة طاقم المنارة له في 3.8.2012. يشار الى أن شروط العمل في تلك المراكز سيئة جيدا، من ضمن تلك الشروط:


 أجور عمل منخفضة جيدا، تحت الحد الأدنى من الأجور، عدم توفير الحقوق التشغيلية للعاملين وعدم وجود برنامج شخصي لكل صاحب إعاقة لتتلاءم مع احتياجاته وتطوير مهاراته في العمل حتى يتمكن فيما بعد من الاندماج في سوق العمل الحر.

تخلل توجهها ابداء رغبتها في الحصول على استشارة قانونية حول موضوع كيفية تحسين خدمات وشروط العمل لصاحب الإعاقة في المركز حتى تأهيله للعمل في سوق العمل الحر وكيفية الحصول على ملائمات من الدولة.
 
استجابت المنارة للتعاون وأرسلت ملفا تضمن استشارة مناسبة لتطوير شروط العمل والخدمات في مركز تشغيل أصحاب الإعاقات و أبرز ما جاء فيها أنه يجب ان يكون هناك اليات لتطوير أصحاب الإعاقات  وإكسابهم مهارات مهنية واجتماعية و يجب أن يكون عمله مؤقت بقدر الإمكان واعتبارها مرحلة انتقالية إلى سوق العمل الحر، طبعا للذين يملكون المؤهلات وذلك اعتماد على فصل  العمل في قانون مساواة حقوق أصحاب الإعاقات الذي يتحدث عن الدمج في العمل وعن أنظمة حقوق أصحاب الإعاقات (مشاركة الدولة في الإتاحة).