المنارة تقدم محاضرة في الجامعة العبرية في القدس

01-05-2014

قدم المحامي عباس عباس مؤسس ومدير عام جمعية المنارة لدعم أشخاص مع إعاقة مؤخرا محاضرة تحت عنوان "مبادرات اجتماعية" لطلاب اللقب الثاني في علم الاجتماع والتطوير التنظيمي بدعوة من مدير الفرع الأسرائيلي لمنظمة أشوكا العالمية للمبادرات الاجتماعية والمحاضر في جامعة القدس الدكتور نير تسوك.


 تطرق عباس في محاضرتة إلى قصته الشخصية وإلى التحديات والصعوبات التي واجهتة بحيث كانت لها الأهمية الكبيرة في بدء بلورة فكرة إقامة مبادرة إجتماعية تعنى بحقوق أشخاص مع إعاقة في المجتمع العربي. أيضا طرح عباس المشاكل والتحديات التي تواجه أشخاص مع إعاقة في المجتمع العربي على خلفية إعاقتهم والآراء المسبقة المنسبة إليهم وتطرق أيضا إلى قلة الموارد والمساعدات نسبة لانتمائهم إلى الأقلية العربية في البلاد.

خلال المحاضرة تطرق عباس إلى جوانب عدة في بناء مبادرات اجتماعية وركز على وجه التحديد إلى الشغف الجامح في بناء كل مبادرة، فالإيمان بالمبادئ الانسانية وبالمقدرة الشخصية على التغيير المجتمعي لكل فرد منا بغض النظر عن الحواجر أو المعيقات هي حجر أساس في بناء المبادر وفي استدامتها على المدى البعيد.
في نهاية المحاضرة عبر الطلاب عن شكرهم وامتنانهم وفي حديث معهم عبروا عن رغبتهم للتواصل المستقبلي مع المنارة كأفراد وكمابدرين اجتماعيين في مؤسسات ومشاريع مختلفة.