حقوق الطلاب مع عسر تعليمي في التعليم العالي

14-10-2014

خلال العام 2008 تم سن قانون حقوق الطلاب مع عسر تعليمي في التعليم فوق ثانوي الذي دخل حيز التنفيذ في شهر شباط من العام 2009. بحسب الإحصائيات الأخيرة يتعلم في مؤسسات التعليم الفوق ثانوي في البلاد ما يقارب الـ 17500 طالب وطالبة مع عسر تعليمي أي ما يقارب الـ 5.6% من كافة الطلاب في هذه المؤسسات لهذا وفي العقد الأخير نلمس تطورات على المستوى القانوني في البلاد وخصوصا سن القانون أعلاه الذي ينظم حقوقهم واستحقاقاتهم في هذه المؤسسات. في المقال الآتي سندرج لكم التعريفات بحسب القانون لمن هو طالب مع عسر تعليمي وما هي الحقوق والمساعدات التي يحصل عليها في التعليم وكيفية تقديم الطلب للجامعات.


من هو الطالب مع عسر تعليمي؟

العسر التعليمي هو عسر الذي يؤثر على القدرة المعرفية للشخص مقارنة بعمره ومقارنة بشخص آخر من نفس العمر ويؤثر على قدرته في اكتساب المهارات أو استعمال القدرات بكل ما يتعلق بالإصغاء والتركيز، اللغة، القراءة، الكتابة، التصور، الأداء الإداري أو القدرات الحسابية، الجانب الاجتماعي أو العاطفي. أما الصعوبات أو التحديات في التعليم التي تنبع من إعاقة حسية، إعاقة جسدية أو فيزيائية، إعاقة عقلية، إعاقة نفسية أو تحديات خارجية مثلا تحديات بيئية، ثقافية أو اجتماعية- اقتصادية فلا تندرج تحت إطار العسر التعليمي.

الملائمات، التسهيلات والمساعدات التي يحصل عليها طالب مع عسر تعليمي:

بعد التقدم للمؤسسة التي ترغب الالتحاق بها وبعد موافقتها على طلب المساعدات والملائمات في التعليم كون المتقدم يعتبر طالبا مع عسر تعليمي يمكن الحصول على الملاءَمات التالية:

(1) إضافة في الوقت (2) امتحانات شفهية (3) قارئ للامتحان (4) تسجيل المحاضرات بشكل صوتي (5) زيادة عدد السنوات لإنهاء التعليم (6) ملاءَمات في عملية القبول للمؤسسة التعليمية مثلا في المركز القطري للامتحانات والتقييم

يجب التنويه أنه ليس من الضروري حصول الشخص على كافة المساعدات المذكورة فالقرار يعود للجنة المسئولة من قبل المؤسسة التعليمية التي تفحص التقرير الطبي للمتقدم وبحسبه تقرر ما هي المساعدات التي يحتاجها.

عملية تقديم الطلب:

  1. على المتقدم أن يقوم بتشخيص معترف به عن طريق مشخص معترف به حتى يتم تشخيص العسر التعليمي، بعدها عليه أن يقدم التشخيص وطلب للمساعدات للجهة المسئولة في المؤسسة التي يريد التقدم إليها. يمكن أيضا التوجه لمركز الدعم في المؤسسة وإرفاق تقريرهم للطلب.
  2. بعد تقديم الطلب على الجهة المسئولة أن ترسل للمتقدم قرارها خلال 30 يوم من يوم تقديم الطلب. ويحق للمتقدم أن يقوم بالاستئناف على القرار خلال 15 يوم من يوم حصوله على الرد.
  3. يحق لكل متقدم أن يقدم طلب لملاءَمات متى شاء حتى بعد بدءه التعليم أو رفض طلبه ولكن عليه أن يرفق المستندات اللازمة والمهنية من قبل مركز الدعم في المؤسسة التي يتعلم بها والتي توصي على الملاءَمات التي يحتاجها الطالب.

تعريفات لازمة:

تشخيص معترف به – وهو فحص من قبل مشخص معترف به يشخص العسر التعليمي للطالب ويحدده. وبحسب هذا التشخيص تقرر الملاءَمات التي يستحقها الطالب.

مشخّص معترف به – وهو الأشخاص أصحاب المهن التالية: (1) طبيب نفسي (2) صاحب لقب ثاني بموضوع العسر التعليمي (3) معالج عن طريق الحركة صاحب لقب ثاني (4) أخصائي نطق وسمع صاحب لقب ثاني (5) طبيب مختص بجهاز الأعصاب أو جهاز الأعصاب عند الأطفال (6) طبيب نفسي مختص أو طبيب نفسي مختص في الأطفال والمراهقين (7) طبيب مختص بصحة الطفل مع تجربة عمل لمدة ثلاث سنوات في تطور الطفل (8) مختصين آخرين الذين حصلوا على تصريح يخولهم القيام بتشخيص العسر التعليمي

(البنود 5 و 6 و 7 هي فقط لتشخيص عسر في الإصغاء والتركيز)

 

لمعلومات إضافية حول حقوق الأشخاص مع عسر تعليمي في التعليم فوق الثانوي يرجى التواصل على:

خط المنارة للاستشارة – 046551020

حقوق الطلاب مع عسر تعليمي في التعليم العالي