تأهيل مهني لأشخاص مع إعاقة

19-10-2014

التأهيل المهني هو خدمة تقدم عن الطريق مؤسسة التأمين الوطني وتهدف في الأساس إلى دمج الأشخاص مع إعاقة في سوق العمل عن طريق تطوير قدراتهم وإكسابهم مهارات ووسائل جديدة التي من شأنها أن تساعد بالمشاركة بشكل مستقل في سوق العمل الحر مثلا: الاشتراك في دورات تعليمية مختلفة، الالتحاق بمؤسسات التعليم العالي وغيرها. فعند قبول الشخص لبرنامج التأهيل المهني يتم بناء خطة عمل شخصية له تتلاءَم مع هدفه، احتياجاته وقدراته في نفس الوقت. هذا البرنامج يبنى عن طريق عمال اجتماعيين في قسم التأهيل في التأمين الوطني بالتعاون وبالتنسيق مع المتقدم للتأهيل بشكل شخصي.


من هو المستحق لخدمة التأهيل المهني:

1.      من أقر له نسبة إعاقة دائمة لا تقل عن الـ 20% ولم يصل لجيل التقاعد.

2.      بسبب الإعاقة لا يستطيع الشخص العمل في عمله السابق أو في عمل ملائم آخر.

3.      المتقدم بحاجة لتدريب مهني لكي يستطيع العودة إلى عمله السابق أو الاندماج بعمل يتلاءَم وقدراته بعد الإعاقة.

4.      المتقدم ملائم للتأهيل المهني ويستطيع التعاون في سيرورة التأهيل من أجل الاندماج في سوق العمل الحر.

ما هي المساعدات التي تقدم في فترة التأهيل:

1.      قسط التعليم الجامعي، معدات وأدوات مساعدة، أجهزة تعليمية وساعات تعليمية مساعدة.

2.      دورة بسيخومتري: يمكن استرجاع المبلغ المادي الذي دفعه المتقدم مقابل دورة بسيخومتري خلال السنة الأخيرة من يوم تقديم الطلب للتأهيل.

3.      مدفوعات تنقل: لمن لا يملك سيارة يرجع له المبلغ الذي يدفعه من أجل الوصول من وإلى التعليم.

4.      المساعدة في المسكن بقرب مكان التعليم في حال كان البعد بين مكان سكن المتقدم ومكان التعليم أكثر من 40 كم والمتقدم يتعلم بإطار كامل.

5.      خدمات دعم وإتاحة: مثل الترجمة للغة الإشارات، قراءة صوتية وغيرها.

6.      مخصصات تأهيل: تعطى للذين يتعلمون بوتيرة 20 ساعة أسبوعية.

يجب التنويه: ليس من الضروري أن يحصل الشخص على كافة المساعدات المذكورة أعلاه. عند القبول لبرنامج التأهيل يتم بناء خطة تأهيل ويتم إقرار المساعدات التي تعطى للشخص بحسب – احتياجاته وقدراته.

 

كيف يقدم الطلب:

1.      يجب تقديم الطلب إلى قسم التأهيل المهني في التأمين الوطني القريب من مكان سكناكم.

2.      إستمارة التسجيل يمكن أن تجدوها في موقع التأمين الوطني تحت أسم إستمارة 270- طلب للتأهيل المهني (טופס 270- תביעה לשיקום מקצועי)

3.      عند تقديم الطلب يجب إدراج كل المستندات التي تفصل ما هي قدرات المتقدم مثلا: التعليم، تدريبات مهنية والخبرة في أطر عمل مختلفة.

4.      يتم بناء خطة التأهيل عن طريق موظف التأهيل في التأمين بعد التشاور مع المتقدم وسماع هدفه وبحث قدراته. موظف التأهيل مخول أيضا أن يتشاور مع مختصين بهدف الحصول على رأيهم واستشارتهم.

5.      يقوم موظف التأهيل بمساعدة المتقدم باختيار موضوع تعليمي يمكّنه بعدها من الالتحاق في سوق العمل وبعد انتهاء التعليم يساعد موظف التأهيل قدر الإمكان في إيجاد وظيفة للمتقدم.

لمعلومات إضافية وأسئلة عن كيفية التسجيل لبرنامج التأهيل المهني يرجى الاتصال إلى خط المنارة للاستشارة على الرقم: 046551020