المنارة تستضيف مجموعة من طلاب اللقب الثالث من مركز مينيرفا في القدس

10-12-2014

قدمت جمعية المنارة لدعم الأشخاص مع إعاقة مؤخرا محاضرة لمجموعة من الباحثين الدارسين للقب الثالث (دكتوراة) وما فوق من مركز مينيرفا لحقوق الإنسان في الجامعة العبرية في القدس.


تأتي هذه المحاضرة بمبادرة من المحامي داني أيفرون مدير مركز مينيرفا، هذا البرنامج يقدم بالاشتراك بين المركز في الجامعة العبرية وبين جامعة برلين في ألمانيا. فقد تواصل المحامي أيفرون بدوره مع المنارة بهدف كشف المشاركين للعمل الأهلي والحقوقي في المجتمع العربي في البلاد. خلال الزيارة استضافت المنارة ما يقارب الـ 15 باحث وباحثة نصفهم جاء للدراسة من الدولة الألمانية والنصف الآخر باحثين عربا ويهودا من شتى أرجاء البلاد.

خلال الزيارة قام المحامي عباس عباس مدير عام ومؤسس جمعية المنارة بتقديم محاضرة للمجموعة، بحيث بدأ محاضرته بعرض فلما قصيرا لمحاضرة سابقة قدمها في برنامج تيد العالمي التي تسرد سيرورته منذ طفولته وحتى تأسيس المنارة والتحديات التي واجهها خلال هذه المسيرة. هذا العرض جاء توطئة لعرضه لورقة الموقف "لسان المقموعين مرتين" التي أصدرتها المنارة في منتصف العام 2014 بحيث قام عباس بسرد الواقع المرير للأشخاص مع إعاقة في المجتمع العربي بحيث أنهم مقموعين أولا كونهم مع إعاقة في مجتمع يهمش هذه الفئة ويرى الإعاقة من المنظور الطبي وثانيا على خلفية انتمائهم للمجتمع العربي في البلاد. بعدها قام عباس بعرض مشاريع المنارة وعلى رأسها النشاط الحقوقي والقانوني التي تقوم به المنارة إن كان على الصعيد المحلي أو على الصعيد العالمي.

وفي حديث مع المحامي أيفرون ذكّر المشاركين أنه قال لهم مسبقا بأن الزيارة لجمعية المنارة ستكون مختلفة كليا عن باقي الزيارات التي قاموا بها في السابق بحيث أن قصة تأسيس المنارة وعملها اليوم هو أمر مثير للإعجاب ومحفز كبير للعمل الحقوقي والاجتماعي، أيضا شكر أيفرون المنارة على استضافة المجموعة وفتح الباب لهم للتعرف على أجندتها ونشاطها ورحب بكل تعاون مستقبلي بين المنارة ومركز مينيرفا.