معلومات حول الامتثال للجنة مخصصات الخدمات الخاصة

15-12-2014

المقال التالي يتطرق إلى بعض الأمور التي يجب الانتباه لها عند التقدم لطلب الحصول على مخصصات للخدمات الخاصة ابتداء من مرحلة تقديم الطلب للمخصصات، الامتثال أمام اللجنة وحتى الحصول على الجواب بالنسبة لطلبكم.


خلافا لطلب تحديد نسبة الاعاقة الطبية وللحصول على مخصصات اعاقة عامة التي تمتحن بها مقاييسكم الطبية، فقدان القدرة على الربح كنتيجة لذلك ومدخولكم، بتقديمكم لطلب لخدمات خاصة للتأمين الوطني يمتحن فيها مدى اعتمادكم على الآخرين في تنفيذ المهام.

** شروط تقديم الطلب لمخصصات الخدمات الخاصة:

1. أي شخص في سن 18 عاما و 90 يوما وحتى سن التقاعد (62 للنساء و 65 للرجال) - يمكن التحقق من سن الأهلية المحدد لكل شخص مباشرة امام التأمين الوطني.

2. شخص لديه أكثر من 60% اعاقة طبية دائمة في التأمين الوطني ويتلقى مخصصات الاعاقة.

3. شخص لديه أكثر من 75% إعاقة طبية دائمة في التأمين الوطني ولا يتلقى مخصصات الاعاقة.

** تقديم الطلب لمخصصات الخدمات الخاصة لا تعطى لمن:

1. يتلقي مخصصات الاعاقة من العمل.

2. راتبه الشهري يتجاوز بـ5 مرات معدل الدخل في قطاع العمل.

3. يتواجد في مؤسسة التي تقدم خدمات طبية، خدمات التمريض و/أو إعادة التأهيل.

4. يتلقى مخصصات التنقل من التأمين الوطني (إلا إذا كانت نسبة التنقل المحددة له من قبل لجنة من وزارة الصحة هي 100% عدم قدرة على الحركة أو هو ملازم الفراش أو من يمتلك سيارة وحددت له خدمات خاصة بمعدل 100٪ أو أكثر).

 

وفقا للقانون، وعندما تتم المصادقة على المخصصات، سيتم دفعه لمدة أقصاها 6 أشهر قبل تقديم الدعوى.

** من اجل تقديم الطلب يجب تعبئة، في فرع التأمين الوطني المحلي، استمارة لمخصصات الخدمات الخاصة (نموذج بل / 7849)، ملحق بالوثائق المحددة في الاستمارة. يمكن الحصول على النموذج في:

1. فروع التأمين الوطني.

2. التحميل من موقع التأمين الوطني في الإنترنت.

3. طلب من مركز الاتصالات الهاتفية للتأمين الوطني (6050*) ارسال النموذج اليكم حتى المنزل عن طريق البريد.

**بعد تقديم الطلب، يستدعيكم التأمين الوطني إلى اللجنة الطبية يحضر اليها طبيب وأمين اللجنة. بما انه فحص اعتماد على الذات وليس فحص طبي فأي طبيب من دون علاقة للتخصص يمكنه الجلوس في اللجنة.

** من أجل تحديد مستوى الاعتماد على الذات، التأمين الوطني يعتمد على الاختبارين التاليين:

1. اختبار ADL - أنشطة الحياة اليومية

2. اختبار IADL - أنشطة مهمة للحياة اليومية

تذكر أن هذه الاختبارات هي اختبارات عالمية وذات صلة لجميع أنواع الإعاقات، وبالتالي بعض الأسئلة ستكون أقل أهمية للأشخاص مع إعاقة بصرية (على سبيل المثال السؤال عن الاعتماد على النفس في النظافة الشخصية).

** مستوى الاعتماد على الذات يحدد بحسب مستوى أدائك فيما يتعلق بأسئلة تطرح عليك وبهذا يتم تدريجك في سلم الاعتماد على الذات:

مستوى الاداء

ADL

IADL

مستقل

 

0

0

محتاج للقليل من المساعدة

 

4

1

محتاج للمساعدة الى حد كبير

 

8

2

متّكل كليا

 

12

3

 

 

** التصنيف في الجدول أعلاه يتعلق بالأسئلة التي ستطرح في كل الاختبارات وتحديد استحقاقك المعاش للمخصصات يتم بحسب النقاط التي تعطى لك عند الاجابة على كافة الأسئلة.

** لكي تكون مؤهل للحصول على الخدمات الخاصة عليك تجميع نقاط (في الاختبارين) على النحو التالي:

لمخصصات الخدمات الخاصة بنسبة 50٪ (من مخصصات الإعاقة العامة) - 20 نقطة على الاقل.

لمخصصات الخدمات الخاصة بنسبة 105٪ (من مخصصات الإعاقة العامة) - 44 نقطة على الأقل.

لمخصصات الخدمات الخاصة بنسبة 175٪ (من مخصصات الإعاقة العامة) - 59 نقطة على الأقل.

تجدر الإشارة إلى أن نسبة مخصصات الخدمات الخاصة تمثل درجات نمختلفة من الاعتماد على الاخرين فمثلا بشكل عام الأشخاص مع اعاقة بصرية كلية أو ضعف بصر شديد) ومن غير إعاقة إضافية يحصلون على 50٪ من المخصصات.

ومن الجدير بالذكر أيضا أن اذا كان المتقدم مع إعاقة إضافية التي لا تؤثر بدورها على حرية استقلاليته فإنها لا تزيد من عدد النقاط التي يحصل عليها أو من نسبة المخصصات الخاصة.

 

وفيما يلي بعض المعلومات والمواضيع التي تطرح في اللجنة:

1. ADL

التنقل داخل البيت

يطلب منكم وصف قدرتكم على القيام بأعمال مختلفة في البيت مثل: القيام والجلوس، التحرك في البيت وغيرها

ارتداء الملابس

هنا يطلب منكم التحدث عن أدائكم وقدرتكم على ارتداء الملابس بشكل مستقل. يجب التنويه أن هذا السؤال يتطرق أيضا إلى المرحلة ما قبل ارتداء الملابس مثلا: اختيارها، فحص اذا كانت الملابس نظيفة أو لا، ملائمة الملابس مع بعضها الذي يتضمن أيضا الأحذية والجوارب.

الاستحمام

يطلب منكم هنا أن تتحدثوا عن قدرتكم وأدائكم بكل ما يتعلق بالنظافة الشخصية والاستحمام التي تتضمن تنظيف اليدين، حلاقة الذقن، الاستحمام بشكل مستقل. يجب التنويه أيضا أنه عليكم التطرق إلى قدرتكم في تمييز بقايا بقع على اليدين أو اذا لم تميزوا بقاء الشعر على الوجه عند الحلاقة ألخ.

النظافة الشخصة

يطلب منكم أن تتطرقوا إلى قدرتكم وأدائكم بكل ما يتعلق بالذهاب إلى المرحاض، النظافة الشخصية، ارتداء وخلص الملابس وغيرها.

الأكل

يطلب منكم التطرق لقدرتكم على الأكل بشكل مستقل، تحضير الطعام بشكل مستقل، تقطيع الطعام، تسخينه وغيرها. من المفضل أن تتطرقوا الى الصعوبة التي تواجهونها في تشغيل الغاز، تقطيع الطعام، هل لديكم القدرة على تحضير مأكولات مركبة وليس فقط الأكل السريع.

2. IADL

تحضير الطعام

يطلب منكم التطرق إلى مقدرتكم وأدائكم في تحضير الطعام التي تتضمن تقطيعه وتسخينه وعملية الطبخ. هنا من المحبذ التطرق إلى الصعوبة والتحدي في تحضير الطعام مثلا تشغيل الغاز أو الفرن، تقطيع الطعام إعداد مأكولات مركبة وليس فقط مأكولات سريعة التحضير.

تشغيل أجهزة

يطلب منكم أن تقوموا بالتطرق إلى قدرتكم في تشغيل أجهزة بسيطة مثل جهاز التحكم في التلفاز، الهاتف، الفرن الكهربائي.

هنا يجب التنويه أن عليكم الفصل بين تشغيل الجهاز والتحكم به ومن المفضل التطرق للحالتين مثلا تشغيل المكيف الكهربائي بالإضافة إلى تحديده لدرجة البرودة أو درجة الحرارة المطلوبة. أو على سبيل المثال تعيين درجة الحرارة في الفرن الكهربائي للدرجة المطلوبة.

المهام اليومية في البيت

يطلب منكم أن تقوموا بالتطرق لقدرتكم في الحفاظ على الترتيب، النظافة، ترتيب الملابس في الخزانة، غسل الملابس عن طريق آلة الغسل. يجب عليكم التطرق أيضا إذا كنتم بحاجة لمساعدة في القيام بهذه المهام مثلا اذا كنتم بحاجة لأن يخبروكم اذا أنتم بحاجة للتنظيف أكثر أو اذا لم تنظفوا بعض الأماكن لأنكم لم تنتبهوا لها. ايضا عند الحديث عن تشغيل آلة غسل الملابس تطرقوا أيضا للمساعدة التي تحتاجونها عند القيام بالمهمة من ناحية فرز الملابس، اختيار الارقام الملائمة في الغسالة.

العلاج واستعمال الأدوية

يطلب منكم التطرق الى قدرتكم بأخذ الأدوية بشكل مستقل وتمييز الدواء. هنا يجب التطرق هل انتم بحاجة لمساعدة في ترتيب الأدوية حتى تستطيعوا استعمالها ومثلا اذا كنتم تريدون أن تأخذوا دواء ليس اعتياديا مثل دواء لأوجاع الرأس فهل تستطيعون القيام بذلك لوحدكم.

ترتيبات مقابل المؤسسات والتعامل مع المال

يطلب منكم أن تتطرقوا إلى قدرتكم في التعامل مع المؤسسات المختلفة وفي ادارة حساباتكم وفواتيركم. عليكم التطرق مثلا إلى المساعدة التي تحتاجونها بحال تم وصول فاتورة للدفع فهل تعرفون ما هي الفاتورة من دون أن يخبركم احد بذلك؟ كيف تقومون بدفعها وهل تحتاجون لمساعدة؟

 

جواب اللجنة وقرارها تحصلون عليه عن طريق البريد تقريبا بعد شهر من اليوم الذي امتثلتم به في اللجنة. أيضا من المهم أن تنتبهوا لحصولكم على البروتوكول الطبي من الجلسة مع مكتوب الرد. بحال لم تحصلون عليه عليكم التوجه لفرع التأمين الوطني بشكل شخصي او عن طريق الهاتف والحصول عليه. أيضا من المفضل أن تقوموا بتدوين تاريخ حصولكم على البروتوكول في جميع الحالات.

 

المعلومات أعلاه هي بغرض الشرح الأولي وإعطاء معلومات أولية عن اللجنة التي تقر الحق في المخصصات.

 

لمعلومات إضافية باللغة العربية حول الموضوع يمكن التواصل على خط المنارة للاستشارة الذي يقدم المعلومات عن مخصصات الخدمات الخاصة بالتعاون مع مركز الكفيف في البلاد.

خط المنارة للاستشارة – 046551020