تُعدّ مكتبة المنارة العالميّة أوّل مكتبة عربيّة تمت ملاءمتها للمكفوفين ولذوي الإعاقة في القراءة في العالم العربيّ، وهي متخصّصة في إصدار الكتب الملاءَمة الصّوتيّة والرّقميّة وبطريقة برايل، وتوفيرها من خلال موقعها على الإنترنت "www.arabcast.org"، وتطبيق الهواتف الذكيّة المجانيّ على الأندرويد وأبل تحت اسم "مكتبة المنارة".

تنفرد جمعيّة المنارة بوضع حجر الأساس لمكتبة المنارة العالميّة، وهي أوّل جمعيّة عربيّة مقرّها النّاصرة أسّسها، عام 2005، جماعة من ذوي الإعاقة الفعّالين لرفع مكانتهم في المجتمع العربيّ. جاءت إقامة مكتبة المنارة العالميّة انطلاقًا من إيمان الجمعيّة بأحقيّة الأشخاص مع إعاقة بالحصول على كامل حقوقهم الطّبيعيّة كسائر فئات المجتمع، ومنها الحقّ الأساسيّ في التعليم، الذي تكفله المواثيق الدّوليّة والقوانين المحليّة، والحقّ المشتقّ منه في إتاحة التّعليم والحصول على المعرفة والثّقافة بصورة تتلاءم مع احتياجات ذوي الإعاقة وموروثهم الثّقافيّ، وفق الاتفاقية الدّوليّة لحقوق ذوي الإعاقة و"معاهدة مراكش" لتيسير النّفاذ إلى المصنّفات المنشورة لفائدة الأشخاص المكفوفين أو ذوي الإعاقات البصريّة أو إعاقات أخرى في قراءة المطبوعات (2013).  

يمثّل هذا المشروع رافعة ثقافيّة للآلاف من ذوي الإعاقة في القراءة بالعالم العربيّ من المحيط إلى الخليج، فمن خلال الدّخول إلى موقع المكتبة يتمكّن المستخدم من الاستماع مجانًا إلى آلاف الإصدارات الصّوتيّة أو الرّقميّة بجودة عالية، وفي مجالات ثقافيّة متعدّدة بضمنها، قصص الأطفال المتنوّعة والرّوايات الأدبيّة والشّعر العربيّ والتّنمية البشريّة وتطوير الذّات والتّربية والتّعليم وغيرها.

كما تعمل مكتبة المنارة العالميّة على سدّ الفراغ في إتاحة الكتب والمعلومات، المتمثّل بغياب الكتب الصّوتيّة باللّغة العربيّة، بجودة عالية ومهنيّة لشريحة المكفوفين بشكل خاصّ، والأشخاص مع إعاقة في القراءة بشكل عام. وتطمح مكتبة المنارة العالميّة في الوصول إلى أوسع شريحة ممكنة من ذوي الإعاقة في القراءة، بهدف تعزيز المعرفة لديهم بكنوز اللغة العربيّة وغيرها من اللّغات، إضافة إلى تمكين وتطوير قدراتهم في القراءة، سواء على مستوى التّحصيل العلميّ أو بناء المعرفة واستغلال وقت الفراغ، من أجل تعزيز قدراتهم وفرص اندماجهم في المجتمع، خصوصًا في التّعليم العالي وسوق العمل.

تفخر مكتبة المنارة العالميّة بأنها تحفل، حاليًّا، بحوالي 44000 عضو مسجّل، فالاشتراك فيها مجانيّ لكنّه منوط بالتّسجيل فيها كعضو مع إعاقة في القراءة، وتوضيح نوعها والتّصريح بذلك عبر وثيقة رسميّة مثل ورقة طبيّة موقعّة تشرح الإعاقة، بهدف إضفاء الصّبغة الرّسميّة لتفعيل الحساب مجانًا، والحصول على إذن بالاشتراك بالمكتبة. وقد أصدرت مكتبة المنارة العالميّة، حتّى هذا اليوم، حوالي 4000 إصدار صوتيّ بجودة عالية وبمهنيّة كبيرة، بصوت كوكبة من القارئين والإعلاميّين البارزين الفلسطينيّين والعرب. تُتاح كافّة هذه الكتب للمكفوفين وذوي الإعاقة في القراءة بعد تسجليهم، بينما تُرك قسم من الكتب مفتوحًا لجميع المسجّلين لأنّ الكاتب سمح بنشرها أو لعدم وجود حقوق ملكيّة عليها. ويعزّز انضمام آلاف المستخدمين للمكتبة الحماس نحو هذا المشروع في أوساط فئات محليّة وعربيّة مختلفة ترغب في دعمه وتطويره، خصوصًا على صعيد القارئين المهنيّين من إعلاميّين وأدباء. جدير بالذّكر أنّ جمعيّة المنارة منحت وسام "صديق مكتبة المنارة" لأشهر الأدباء الفلسطينيّين، منهم الأديب الفلسطينيّ العالميّ إبراهيم نصر الله، والرّوائيّ الفلسطينيّ العالميّ رَبعي المدهون.

 

يُعتبر مشروع مكتبة المنارة العالميّة بمثابة نقلة نوعيّة في مكانة جمعيّة المنارة، إذ يمثّل سابقة لجمعيّة محليّة، وسعّت رقعة تأثيرها ونشاطها ليغدو دوليًّا بامتياز، فهي تستهدف ذوي الإعاقة في فلسطين والعالم العربيّ والعالم أجمع، وتتوجّه أيضًا بقسم كبير من إصداراتها للجمهور العربيّ الواسع. إنّ فحص انتشاريّة مكتبة المنارة العالميّة، بموقعها "www.arabcast.org" من خلال موقع قياس المواقع "www.alexa.com" التّابع لشركة أمازون العالميّة، يظهر أنّها تحتلّ المرتبة 94463 ضمن قائمة المواقع الأكثر تصفّحًا عالميًّا، والمرتبة 2766 في جمهوريّة مصر العربيّة.

www.arabcast.org

 

قصة مكتبة المنارة العالمية

 

 

برومو مكتبة المنارة العالمية