الاعاقة المحمودة!

28-10-2017

عباس عباس لم يتغلب على اعاقته فقط، بل ابدع في مد يد العون والمساعدة لذوي الاعاقات الآخرين


وهل هناك إعاقة محمودة؟! هذا اول سؤال يتبادر الى الذهن بعد قراءة العنوان أعلاه. والجواب على هذا السؤال بديهي وبسيط جدا، وهو انه لا توجد إعاقة محمودة ابدا. لكن نتيجة الاعاقة هي التي قد تكون محمودة. فلا يوجد انسان يختار أية اعاقة. وكل اعاقة صعبة، قاسية، مُرة. ولكن عندما تُفرض الاعاقة على المرء لا يجد امامه سوى امكانيتين، اما ان يستكين لإعاقته وعجزه، فيقول: هذا قدرنا، وما كُتِبَ علينا، وليس لي الا الله والصبر. وإما ان يحاول ممارسة حياته بكل همة ونشاط بالرغم من اعاقته. وقد كان هناك ذوو اعاقات نجحوا في حياتهم، فخدموا انفسهم ومجتمعهم، وقدموا للإنسانية اثرا لا يمّحي حتى ذاع صيتهم، وصار ذكرهم على كل لسان. من هؤلاء على سبيل المثال لا الحصر:

لويس بريل الذي اصيب بالعمى بسبب حادث، لكنه اظهر تفوقا على إعاقته، وأحدث ثورة بابتكاره "كتابة بريل”.
بتهوفن الف بعد اصابته بالصمم اروع سيمفونياته.
بلزاك كان مصابا بالذهان الفكري (حالة مرضية) لكنه ترك اكبر اثر في الادب الفرنسي، اكثر من 157 رواية وقصة، منها الملهاة الانسانية.
هيلن كيلر كانت عمياء وصماء وبكماء بعد ان اصيبت بالمرض وعمرها 18 شهرا. ومع ذلك صارت كاتبة مشهورة. وغير هؤلاء كثيرون.
ولعله لا حاجة لذكر ابو العلاء المعري، وبشار بن برد، وطه حسين الذي صار عميد الادب العربي ووزير التربية والتعليم في مصر، ومن ابرز دعاة التنوير في العالم العربي. وقد ترك ثلاثتهم ابداعات في الادب والشعر باقية الى يوم الدين.


اما المحامي عباس عباس، ابن الناصرة فلم يتغلب على اعاقته فقط، بل ابدع في مد يد العون والمساعدة ليس للمكفوفين فقط، بل لذوي الاعاقات على اختلاف اعاقاتهم، فقد اقام جمعية المنارة، ومكتبة المنارة العالمية، ونجح من خلال نشاطه واتصالاته بالمؤسسات الرسمية، وبالوزارات الحكومية، في توفير ظروف جيدة لذوي الاعاقات تتعلق بأعمالهم وبتنقلاتهم.

وقد قام المحامي عباس عباس بفعاليات ونشاطات عجز عنها الأصحاء، حتى اصبح مثلا يقتدى به في التضحية والعطاء. هنا باختصار عناوين بعض الفعاليات والنشاطات التي قام بها عباس وجمعية المنارة في السنوات الاخيرة.

- إقامة مكتبة المنارة العالمية والتي تُعدّ أوّل مكتبة عربيّة تمت ملاءمتها للمكفوفين ولذوي الإعاقة في القراءة في العالم العربيّ، وهي متخصّصة في إصدار كتب الملاءَمة الصّوتيّة والرّقميّة وبطريقة برايل، وتوفيرها من خلال موقعها على الإنترنت”www.arabcast.org”، وتطبيق الهواتف الذكيّة المجانيّ على الأندرويد وأبل تحت اسم ”مكتبة المنارة ”.

- إقامة دورات لتمكين الأشخاص مع إعاقة ودفع فرص إندماجهم في التعليم العالي مثل دورات بسيخومتري ملائمة للأشخاص مع إعاقة، دورات حاسوب، دورات لغات إنجليزية وعبرية وغيرها.

-  إقامة المئات من محاضرات وورشات العمل ضمن برنامجها المميز”بتسوى بلدي تكون متاحة” والتي يقوم بتمريرها طاقم مؤهل من الأشخاص مع إعاقة، لطلاب المدارس، المهنيين، الأكاديميين وغيرهم.

-  محاضرات توعوية ومرافقة مهنية في موضوع الإتاحة البنيوية والخدماتية لشركات المواصلات العامة، السلطات المحلية، المؤسسات وغيرهم.

-  تمكين الأشخاص مع إعاقة من خلال الموسيقى والتمثيل، وإقامة العشرات من العروض الفنية التي تطرح قضايا الأشخاص مع إعاقة في المجتمع العربي.

-  التمكين التشغيلي للأشخاص مع إعاقة وإدماجهم في سوق العمل.

-  برنامج حوار وإتاحة للقيادة الشابة وطلاب المدارس لكشفهم على عالم الأشخاص مع إعاقة وتمكينهم من تطوير برامج إتاحة في المنطقة.

الاخبار - 27.10.2017 

الاعاقة المحمودة!


الاعاقة المحمودة!


الاعاقة المحمودة!


الاعاقة المحمودة!


الاعاقة المحمودة!


الاعاقة المحمودة!


الاعاقة المحمودة!