لتخفيف آلامك وتجديد حياتك المنارة عنوانك

16-10-2009

بالإضافة إلى تفعيل خط المنارة للأستشارة يقوم العامل الإجتماعي محمود خطيب بإجراء لقاءات شخصية مع الأشخاص الذين بحاجة لدعم ومرافقة مستمرة.


هنالك حالات من الصعب التعامل معها فقط من خلال مكالمة هاتفية. مثلا فتاة كفيفة تعاني من الوحدة وتشعر بعدم الراحة والأمان في حياتها. في هذه الحالة يقترح العامل الإجتماعي على المتصلة أن يلتقي معها عدة لقاءات بهدف التعرف عليها عن قرب وبشكل عميق. ثم تبدأ سلسلة من اللقاءات الهدف منها محاولة إخراجها من العزلة وحثها على بناء علاقات إجتماعية تثري حياتها.
سلسلة اللقاءات تمر بعدة مراحل. في اللقاءات الاولى يصغي العامل الإجتماعي إلى المتوجه ويحاول جمع أكبر قدر ممكن  من hgمعلومات.في هذه المرحلة يعرض المتوجه مشاكله وهمومه وما يؤرقه في حياته.في المرحلة الثانية يقوم العامل الإجتماعي بالتعاون مع المتوجه بتحديد الامور التي تؤرقه وتعيقه في حياته. ومن ثم يستعين المتوجه بالعامل الإجتماعي من أجل أن يدرجهم في سلم أولويات.
بعد تحديد المشكلات التي يعاني منها الشخص الكفيف وتدريجها تبدأ عملية الخوض فيها. هذه العملية تتضمن عدة حلقات أهمها: فهم خلفية المشكلة, التعرض إلى إسقاطات وتبعات المشكلة في حياة الشخص اليومية والوسائل والآليات التي يجب أن يتبعها لتغيير الواقع أو التخفيف من حدة وأثر المشكلة. من خلال المناقشة والتباحث بين العامل الإجتماعي وبين المتوجه في هذه الامور يبدأ التغيير الذي ينتظره الشخص .
الهدف من المناقشة هو توسيع الإمكانيات المتاحة لكيفية التعامل والتعاطي مع إشكالية من الإشكاليات التي يعاني منها الشخص أي خلق رؤية جديدة للواقع الذي يعيش فيه الشخص. أيضا يسعى العامل الإجتماعي إلى تصحيح بعض المفاهيم لدى الشخص التي تقف حجر عثرة أمام تقدم الشخص وتحول دون الشعور بالراحة والرضا. بالمجمل اللقاءات الشخصية تعتبر فرصة لخلق واقع أفضل وبناء علاقة جيدة وإيجابية المقصود بين المتوجه والعامل الإجتماعي سيكون لها بالغ الأثر في المستقبل في تعزيز الثقة بالنفس لدى المتوجه وتقوية المناعة الشعورية.
 لتعيين لقاء شخصي يرجى التوجه إلى العامل الإجتماعي محمود خطيب من خلال التواصل مع جمعية المنارة أو الإتصال إلى خط المنارة للإستشارة على الرقم 6551020 - 04. ومم يجدر ذكره أن خط الإستشارة يعمل ثلاثة أيام في الاسبوع الثلاثاء الخميس والسبت من الساعة الثالثة بعد الظهر وحتى السادسة مساء.