مستجدات المنارة في شهر تشرين أول 2011

15-11-2011

إيماناً منا بأهمية التواصل مع جمهورنا الكبير، يسرنا أن نطلعكم على النشرة الشهرية لجمعية المنارة وآخر مستجداتها.


مشروع المرافعة القانونية:

نظمت المنارة في 1 تشرين أول في مركزها في الناصرة يوما دراسيا حضره العشرات من أهالي أصحاب الإعاقات البصرية والمهنيين. افتتحت عريفة البرنامج إنعام زعبي اليوم مرحبةً بالحضور ومشددةً على أهمية المشاركة في كل فعالية ونشاط يهدف الى رفع الوعي لقضية أصحاب الاعاقات في المجتمع العربي. استهل البرنامج المحامي عباس عباس مقدماً محاضرة حول حقوق الولد صاحب الإعاقة البصرية التي أوضح فيها للحضور أن حقوق الطفل صاحب الاعاقة مشتقة من مبادئ حقوق الإنسان والكرامة الإنسانية كما  وأشار إلى أهمية تنمية الثقة والاستقلالية لدى الأطفال من هذه الشريحة. تلاه في في كلمته عرض فني أتحف فيه العامل الاجتماعي صاحب الإعاقة البصرية غابي عابد جمهور الحاضرين بلوحة فنية إبداعية مونودرامية حملت عنوان "يافا والنكبة" والتي تطرح معاناة أهالي يافا في أعقاب النكبة. ليتطرق طبيب العيون د. نقولا دله بدوره إلى موضوع أمراض العيون وكل ما يتعلق بالتطويرات الحديثة في طب العيون موضحا أن الأبحاث تراوح مراحلها الأولية.
تضمن البرنامج مقطوعات لفنان المنارة عازف العود نبيل خليل الذي قدم باقةً من الألحان ذات النفحات الوطنية تضامنا مع قضيتنا الوطنية العادلة وتخليدا لذكرى شهداء أكتوبر. أختتم البرنامج بفقرة تلخيصية قدمها العامل الاجتماعي محمود خطيب الذي أطلق على هذا اليوم يوم القلوب الدافئة والذي من خلاله أمتع الجمهور بفقرات ذات طابع تربوي تثقيفي من جهة وأخرى ذات طابع فني وإبداعي من جهة أخرى. يشار إلى حضور السيد عيسى بورشية ممثلا عن السفارة الأمريكية التي تدعم مشروع المرافعة ضمن برنامج المبادرة الأمريكية الشرق أوسطية (ميبي) .

 

في 3 تشرين أول، المنارة تنظم وبالتعاون مع مكتب الخدمات الاجتماعية, ورشة لأصحاب إعاقات من باقة الغربية : مررت جمعية المنارة الممثلة بالعامل الاجتماعي محمود خطيب الورشة في إطار رحلة نظمها المكتب إلى منتزه "بارك هياردين" في طبريا. أكد خطيب خلالها على امتلاك أصحاب الإعاقات لقدرات كأي أشخاص آخرين، وأنه عليهم أن يكتشفوها ثم يوظفوها من أجل أن يتقدموا في حياتهم ويحققوا طموحاتهم وأهدافهم.

 

في 19 تشرين أول، المنارة تلتقي طاقم عدالة – المركز القانوني لحقوق الأقلية العربية في إسرائيل والذي تألف من مديرها العام السيد حسن جبارين، المحامية سوسن زهر مركزة وحدة الحقوق الاجتماعية والاقتصادية، والمحامي رامي جبران.
«عدالة» هو مركز قانوني لحقوق الإنسان، مستقل ومُسجَّل في إسرائيل كجمعية غير ربحيّة. ينشط مركز «عدالة» الذي تأسّس في العام 1996، من أجل دفع وتعزيز حقوق المواطنين العرب الفلسطينيين في إسرائيل، والدفاع عن حقوق الفلسطينيين في إسرائيل.
خلال اللقاء قام المحامي عباس عباس بعرض أهداف ونشاطات مشروع المرافعة القانونية الخاص بجمعية المنارة، وبدوره أثني السيد حسن جبارين عليها وعبّر عن رغبته في التعاون مع جمعية المنارة مستقبلا.

 

في 21 تشرين أول، المنارة تشارك في مخيم عدالة السادس لطلاب القانون العرب والتي وزعت من خلاله نشراتها القانونية التي من شأنها زيادة الوعي الحقوقي والقانوني لدى الطلاب وكشفهم إلى عالم أصحاب الإعاقات عامة وإلى الحقوق والوثائق الدولية المتعلقة بهم خاصة.

 

في 27 تشرين أول، المنارة تشارك في اللقاء الشهري للجنة الاستشارية لمفوضية مساواة حقوق الأشخاص أصحاب الإعاقات. المحامي عباس عباس طالب مفوضية مساواة الحقوق في خطتها لعام 2012 بزيادة التركيز على حقوق الأقليات المهمشة وخاصة أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي.

 

جمعية المنارة تتابع الالتماسات القضائية في محكمة العدل العليا المقدمة ضد 9 وزارات مختلفة والتي تطالب بوساطتها الإسراع في سن الأنظمة والإجراءات الناتجة عن قانون الإتاحة وتسهيل الوصول الذي سن عام 2005.
كما تواصل جمعية المنارة متابعة الالتماس الآخر المقدم ضد شركات المواصلات العامة الذي يطالب بإلزام شركات الباصات في إتاحة الباصات لان تكون متاحة لجميع أنواع الإعاقات الحركية السمعية والبصرية وذلك من خلال اضافة التقنيات اللازمة حسب نوع الإعاقة.

 

تتابع جمعية المنارة توزيعها لدليل الحقوق والخدمات باللغة العربية وهو الدليل الأول من نوعه في البلاد والذي أشرف على إعداده طاقم مشروع المرافعة القانونية في جمعية المنارة الذي يضم كل من المحاميان عباس عباس وعارف كريم وبالتعاون مع البروفسور ارلين كانتور. يتميز هذا الدليل بلغته المبسطة مما يسهل على الناس التعامل معه والمطالبة بحقوقهم المستحقة، يتضمن الدليل كافة حقوق أصحاب الإعاقات إضافة إلى الخدمات الممنوحة لهم من قبل مؤسسات ووزارات الدولة علاوةً على مؤسسة التأمين الوطني وذلك في جميع المجالات.
تم إصدار الدليل بما يقارب ال 2000 نسخة بالطبعة العادية وسيتم إصداره قريبا بطريقة برايل وبنسخة مسجله على اسطوانة ليزر.
سيتم توزيع الدليل في إطار الفعاليات والنشاطات القطرية التي تنظمها جمعية المنارة إن كان ذلك ورشات العمل الحقوقية والاجتماعية أو الأيام الدراسية للأهالي والمهنيين وكل المحافل والمنابر التي تشارك فيها جمعية المنارة.

 

جمعية المنارة تواصل تمثيل أصحاب الإعاقات والمكفوفين في الالتماس القضائي ضد سحب استحقاقهم لتلقي مخصصات مرافق من قبل وزارة الخدمات والرفاه الاجتماعي، كما وتمثل جمعية المنارة أصحاب الإعاقات بموضوع حصولهم وتمتعهم بالحقوق والخدمات من قبل مؤسسة التأمين الوطني. بالإضافة إلى أن جمعية المنارة تقيم علاقات تعاون مع مؤسسات وجمعيات فاعلة في المجال ذاته مثل: مفوضية المساواة للأشخاص أصحاب الإعاقات في البلاد.

 
مشروع التوعية الاجتماعية

ورشات توعية لطلاب المدارس:

المنارة تعكف على بناء طاقم جديد موسع من المرشدين المؤهلين ضمن إطار مشروع التوعية الاجتماعية وبضمنهم الثلاثة السابقون صبا عدوي، ربيع دحلة، أمينة دحلة.
قامت المنارة في هذا الشهر بتفعيل ستة ورشات توعوية:
في 3 تشرين أول، ورشتين توعويتين في المركز الجماهيري في قرية زيمر في المثلث.
 

 

في 4 تشرين أول، ورشتين توعويتين في مدرسة عمر بن الخطاب في باقة الغربية.
 

 

في 24 تشرين أول، ورشتين توعويتين في المركز الجماهيري في قرية زيمر في المثلث.
 

 

تأتي ورشات العمل هذه تحت عنوان تقبل الآخر المختلف والتي تتضمن قسمين نظري وتطبيقي، ففي القسم النظري يحصل الطلاب المشاركون على معلومات قيمة نحاول من خلالها دحض الآراء المسبقة السلبية المتأصلة في المجتمع تجاه فئة أصحاب الإعاقات واستبدالها برسالة إنسانية تقدر الكرامة للأشخاص ذوي الإعاقات ونؤكد على أحقيتهم في العيش بحياة كريمة بالإضافة إلى أنهم أشخاص أصحاب قدرات باستطاعتهم القيام بمهمات معينة. أما في القسم التطبيقي يشارك الطلاب في فعاليات عملية، حيث يقوم الطلاب بلعب دور شخص كفيف أو صاحب إعاقة حركية وذلك من خلال استعمال الأدوات الخاصة بهم. ويتم عرض بعض من الأجهزة التكنولوجية التي يستخدمها الأشخاص ذوي الإعاقات في حياتهم اليومية.

في 4 تشرين أول، المنارة تشارك في أمسية ثقافية أقامها الاتحاد الأكاديمي لطلاب المدارس في مركز محمود درويش في الناصرة. وزعت المنارة خلال هذه الأمسية نشراتها التوعوية التي من شانها كشف طلاب المدارس على عالم أصحاب الإعاقات وضرورة التعامل معهم على أسس الكرامة والمساواة.

 

في 22 تشرين أول، إيمانا من جمعية المنارة بأهمية التطوع وتأثيره الايجابي في نشر رسالتها، أقامت المنارة تدريبا خاصا لمتطوعيها من الثانويين والأكاديميين تناولت فيه أهمية التطوع وفوائده على المتطوع نفسه خاصة وإطار تطوعة عامة.


Ashoka start المبدعون الشباب في جمعية المنارة:

يسر جمعية المنارة أن تتعاون مع منظمة أشوكا الدولية للسنة الثانية على التوالي من خلال مشروع المبدعون الشباب. تسعى المنارة لإيصال رسالتها إلى هؤلاء المبدعين ليقطفوا ثمار مبادرات تخدم شريحة أصحاب الإعاقات في مجتمعهم. سيقوم كل من المرشدين صبا عدوي، ربيع دحلة وأمينة دحلة ومرشدين آخرين من أصحاب الإعاقات بمرافقة المجموعات التي سيتم بلورتها في الأسابيع القريبة.

برنامج "Ashoka start"  يستثمر في قدرات أبناء الشبيبة بهدف حثهم على ابتكار أفكار إبداعية وتحويلها إلى مبادرات اجتماعية يتم تنفيذها في محيطهم المحلي أو القطري وبهذا يحظى المبادرون بفرصة إحداث التغيير الاجتماعي الايجابي في مجتمعاتهم.  برنامج "Ashoka start"  بدأ في الولايات المتحدة ثم توسع ليشمل ما يقارب 72 دولة.  مديرة "Ashoka start"  المحامية "נעומי פינר" زارت جمعية المنارة والتقت مع موجهي مجموعات المنارة للقيادة الشابة والمبادرة الاجتماعية بهدف حثهم على دفع الأفراد في المجموعات إلى إنتاج المبادرات وإطلاقها إلى حيز التنفيذ.   

 

إصدارات المنارة:

مجلة منارات العدد الخامس:

تستعد جمعية المنارة لإصدار العدد الخامس لمجلة منارات بالتعاون مع الإعلامية إليزابيث نصار وأشخاص مهنيين لهم علاقة بأصحاب الإعاقات بالإضافة إلى أعضاء طاقم المنارة.
مجلة منارات، المجلة الأولى من نوعها في المجتمع العربي والتي تنفرد بمساحة واسعة في طرح قضايا أصحاب الإعاقات. تتضمن المجلة مقالات حقوقية وقانونية، علمية، وقصص نجاح لأشخاص ذوي إعاقات ومكفوفين الذين حولوا الإعاقة إلى طاقة،  بالإضافة إلى عرض فعاليات المنارة المتنوعة. وسيتم نشر المجلة بأربع وسائل، نسخة الكترونية، نسخة عادية، نسخة بطريقة برايل، ونسخة مسموعة، وسيتم توزيع المجلة خلال ورشات العمل المختلفة التي تنظمها المنارة كذلك في إطار الأيام الدراسية التي تقيمها المنارة بالتعاون مع المؤسسات ومكاتب الخدمات الاجتماعية في البلدان المختلفة، كما ويتم توزيع إصدارات المنارة من خلال الوزارات المختلفة التي تصل المنارة بعلاقات تعاون.


مشروع التمكين وتعزيز القدرات:

يسر جمعية المنارة أن تزف إلى جمهورها بشرى انضمام عضو طاقمها الجديد العاملة الاجتماعية الجماهيرية نداء نصار والتي ستقوم بتركيز مشاريع المنارة الجماهيرية، خط المنارة للاستشارة، مجموعات التمكين وتعزيز القدرات، ومجلة منارات.

نادي منارات الثقافي الاجتماعي:

يتضمن نادي منارات الثقافي الاجتماعي العديد من النشاطات والمواضيع الهادفة في مجالات عديدة مثل: المحاضرات الثقافية، الدورات الموسيقية، دورات تعليم مهارات الحاسوب، دورات تعليم اللغات العبرية والانجليزية، دورات تعليم البرايل، رحلات وغيرها. يقوم بالإشراف على نشاطات النادي كل المرشدين في جمعية المنارة نبيل خليل وإنعام زعبي.

تسعى جمعية المنارة لإطلاق دورات تعليم مهارات الحاسوب، واحده لأصحاب الإعاقات البصرية من الشباب والأخرى لأصحاب الإعاقات البصرية من البالغين. يشرف على تمرير الدورات كل من محمد اكتيلات مركز مشروع المكتبة الملاءمة للمكفوفين والمتطوعة فاطمة سعدي.
 

 

مجموعة يد بيد

تخطط المنارة لتجديد التواصل مع مجموعة يد بيد للدعم الذاتي التي يشارك بها مجموعة أمهات لأطفال أصحاب إعاقات بصرية وإعاقات أخرى بعد توقف مؤقت بسبب العطلة الصيفية والمناسبات. يشرف على توجيه المجموعة العاملين الاجتماعيين تغريد عباس ومحمود خطيب. 

 

مجموعة التمكين وتعزيز القدرات في نادي كفر كنا:

في 6 تشرين أول، المنارة تختتم مجموعة التأهيل القيادي ومهارات للتعامل مع الحياة في نادي كفر كنا بتوجيه العامل الاجتماعي محمود خطيب. عالجت المجموعة العديد من القضايا الهامة مثل: زيادة الوعي الذاتي، مهارات التواصل، المرافعة الذاتية وتطوير حس المبادرة الاجتماعية.
تستعد المنارة لتنظيم مجموعتي تمكين وتعزيز قدرات جديدتين لأصحاب الإعاقات وذلك في قريتي الرينة وعين ماهل، سيشرف على توجيه المجموعتين العامل الاجتماعي محمود خطيب.

بيت المنارة لطلاب المدارس أصحاب الإعاقات البصرية:

تفعل جمعية المنارة نادي لطلاب المدارس أصحاب الإعاقات البصرية في ساعات بعد الظهر، يستقبل النادي 25 طالبا وطالبة من مدينة الناصرة والمنطقة المجاورة الذين يلتقون مرة في كل أسبوع. يقدم النادي خدمات متعددة في مركز المنارة متعدد الخدمات ومنها التدريب على استخدام الحاسوب، فعاليات في الإثراء وتنمية المهارات الحياتية الموسيقى والتدبير المنزلي. 
اللجنة التوجيهية لمشروع بيت الطالب تتألف من: السيدة "أوريت شابيرا" مركزة الأطر التربوية خارج الإطار التعليمي العادي للطلاب ذوي الإعاقة البصرية، السيد عامر دكور مفتش ومرشد لوائي للطلاب المكفوفين وضعيفي البصر في لواء الشمال، السيدة راوية حداد مفتشة لوائية للأشخاص ذوي الإعاقات في لواء الشمال من قبل وزارة الرفاه والخدمات الاجتماعية، المحامي عباس عباس مدير عام جمعية المنارة، ومركزة بيت الطالب المتخصصة في مجال التربية الخاصة لمعلمة نهى صباغ.

 

 


خط المنارة للاستشارة، 046551020

يواصل خط المنارة للاستشارة خلال هذا الشهر تلقي عشرات التوجهات من قبل أشخاص أصحاب إعاقات وذويهم في مختلف المجالات مثل، الدعم النفسي والاجتماعي، الاستشارة القانونية والحقوقية، الحصول على معلومات حول الخدمات.
يشرف على تلقي التوجهات طاقم مهني مؤهل من مجال الخدمة الاجتماعية والحقوق، يعمل الخط 24 ساعة أسبوعية، حيث يستقبل الخط عشرات التوجهات من قبل أشخاص ذوي إعاقات وأبناء عائلاتهم.
يسر جمعية المنارة أن تعلم جمهورها عن تمديد ساعات العمل لتكون على مدار ساعات الأسبوع، عن طريق خاصية الرد الآلي التي تمكن المتصلين من ترك تفاصيلهم ومعاودة المهنيين الاتصال بهم في أقرب فرصة.

استشارة شخصية:

تواصل جمعية المنارة تقديم خدمة الاستشارة الشخصية بهدف احتواء الأشخاص أصحاب الإعاقات وذويهم من خلال جلسات فردية مع العامل الاجتماعي محمود خطيب الحاصل على اللقب الثاني تخصص علاجي الذي يقدم هذه الخدمة لخمس أشخاص على مدار الأسبوع.  

موقع المنارة على شبكة الانترنت  www.almanarah.org

موقع المنارة، www.almanarah.org المتجدد والمحتلن تباعا متاح وملائم لتصفحه من قبل الأشخاص أصحاب الإعاقات البصرية. يقدم الموقع الخدمة في ثلاث لغات، العربية العبرية والانجليزية. ويرصد أنشطة المنارة المختلفة، ويحتوي أيضاً على مكتبة مسموعة،  كما ويشكل موقع جمعية المنارة أيضا مورداً للمعلومات  المتنوعة لعامة الجمهور وخاصة للأهالي والمهنيين العاملين في هذا المجال.   
 


المنارة في الفيسبوك:

يمكنكم التواصل مع جمعية المنارة ومتابعة جديدها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك على العنوان التالي:
http://www.facebook.com/Almanarah.organization
انضموا إلينا

 

أستوديو المنارة لتسجيل الكتب:

قامت جمعية المنارة خلال هذا الشهر بتوزيع أكثر من 100 نسخة من اصدارها المميز منارات أمل – مجموعة قصصية للأطفال بصوت المعلمة الداعمة إسراء زعبي، إلى مدرسة راهبات الناصرة للصم والمكفوفين.
أستوديو المنارة لتسجيل الكتب، الأول من نوعه في البلاد لإصدار الكتب المسموعة باللغة العربية من أجل أصحاب الإعاقات البصرية. تواصل جمعية المنارة في هذه الفترة تسجيل الكتب المسموعة وإعدادها للنشر، وكذلك المواد التعليمية والدراسية للطلاب الجامعيين وأيضا طلاب المدارس.
يعتبر  أستوديو المنارة احد أقسام مكتبة المنارة لأصحاب الإعاقات البصرية والتي أيضا تشتمل على قسم إصدار الكتب بطريقة برايل، حيث تحوي مكتبة المنارة على طابعتين برايل، والأحدث بينهما من نوع 4x4 pro  هذا النوع يمكن جمعية المنارة من إصدار الكتب التعليمية لطلاب المدارس والمجلات والمقالات بصورة مهنية ذات جودة عالية.

 

 


غرفة المنارة المحوسبة الملائمة لأصحاب الإعاقات البصرية:

غرفة المنارة المحوسبة المزودة بحواسيب ملائمة خصيصا لأصحاب الإعاقات البصرية. تحتوي الغرفة على عشرة حواسيب تشتمل على برامج قارئة الشاشة بثلاث لغات عربية عبرية انجليزية بالإضافة إلى اسطر برايل الكترونية وبرامج مكبرة للشاشة الحاسوب.

 

مطبخ المنارة التعليمي:

مطبخ المنارة التعليمي الذي أُقيمَ من أجل تدريب أصحاب الإعاقات البصرية بهدف إتقان مهارة التدبير المنزلي بشكل مستقل قدر الإمكان، وكذلك التعرف على الأدوات المستخدمة في المطبخ وحسن استعمالها من أجل تحسين أداءهم الوظيفي، ويتم كذلك تدريب الطلاب في بيت المنارة للطلاب في ساعات ما بعد الظهر على الاستقلالية في حياتهم قدر الإمكان وتطوير الشعور بالمسؤولية تجاه أنفسهم.

 

مناسبات خاصة:

في 10 تشرين أول، المنارة تستضيف عضو الكنيست د. أحمد طيبي رئيس الحركة العربية للتغيير والإعلامية والإذاعية في صوت إسرائيل باللغة العربية إيمان القاسم سليمان ورافقهم المساعد البرلماني احمد مهنا. هدفت الزيارة إلى التعرف على جمعية المنارة ومرافقها وبحث سبل التعاون بين المنارة وعضو الكنيست.
 

 

في 25 تشرين أول، المحامي عباس عباس ينال شهادة مدرب معتمد من جامعة حيفا. والتي يخطط من خلالها التخصص في تدريب الأشخاص أصحاب الإعاقات.

 

في 26 تشرين أول، المنارة تشارك في أمسية نظمها مدير البعثة الأمريكية للتنمية (USAID Mission Director)
السيد "مايك هارفي"، والتي تناولت موضوع الصراعات المستقبلية والبرامج للتخفيف من وطأتها. كما وقابلت المنارة في الأمسية السيدة سناء شتيسل مدير عام الاتحاد الشرق أوسطي للسلام (ALLMEP) والتي انضمت إليه جمعية المنارة مؤخرا. www.allmep.org.

 

في 31 تشرين أول، المنارة تستضيف في مركزها سناء شتيسل مدير عام الاتحاد الشرق أوسطي للسلام (ALLMEP)، وقد كان في استقبالها المحامي عباس عباس وإلى جانبه طاقم المنارة وعضوي الإدارة د.سامي دبيني والسيدة سناء شواهدة والشيخ ضياء أبو أحمد. 

 

 

 

 
المنارة في الإعلام:

جمعية المنارة تحظى بتغطية نشاطاتها من قبل وسائل الإعلام المختلفة من مواقع انترنت إخبارية صحف محلية ومحطات البث الإذاعي.

في 2 تشرين أول، المحامي عباس عباس في مقابلة أجراها معه السيد محمد رائد دياب في برنامج "أجندة" الذي يُبث على راديو صوت إسرائيل باللغة العربية. تحدث عباس في مقابلته عن التطور الكبير الذي أحدثته المنارة في مركز الحاسوب من خلال اقتناءها لتقنيات جديدة ملائمة للمكفوفين.


شكر وتقدير

تتقدم جمعية المنارة بجزيل الشكر وجميل العرفان لكل المؤسسات المتعاونة مع المنارة من أجل دعم مسيرتها، وتوجه المنارة الشكر الخاص إلى كل من:
برنامج المبادرة الأمريكية الشرق أوسطية (ميبي)، الوحدة الجماهيرية في السفارة الأمريكية في تل أبيب، جوينت إسرائيل برنامج مسيرة لدعم مكانة الأشخاص ذوي الإعاقات في المجتمع العربي، صندوق تطوير خدمات لذوي الإعاقات في مؤسسة التأمين الوطني، صندوق العائلة على اسم "تيد أريسون" صندوق العائلة صموئيل صبا، أشوكا للمبادرات الاجتماعية من أجل الجمهور. كما وتوجه المنارة الشكر والتقدير إلى كل المؤسسات والمنظمات والمدارس التي تربطها علاقات تعاون مع المنارة من أجل تقدمها وتعزيز مكانة الأشخاص أصحاب الإعاقات القانونية والاجتماعية.
 

يدا بيد نستطيع بناء مجتمع تسوده المساواة والعدالة.