مستجدات المنارة في شهر شباط 2012

08-03-2012

إيماناً منا بأهمية التواصل مع جمهورنا الكبير، يسرنا أن نطلعكم على النشرة الشهرية لجمعية المنارة وآخر مستجداتها.


 

مشروع المرافعة القانونية:

 

1 شباط : متابعة افتتاح مارشال للمكفوفين في الناصرة . 

المنارة تلتقي بـ د.شلومي اليشار مدير قسم التأهيل في وزارة الرفاه والخدمات الاجتماعية و د. ايلانا جلايطمان مديرة خدمات المكفوفين في الوزارة. تم بحث إقامة وتطوير مركز متعدد الخدمات لأشخاص أصحاب إعاقات في مدينة الناصره. 

 

2 شباط : جلسة مع رئيس بلدية الناصره.

المنارة تبادر لجلسة مع رئيس بلدية الناصره من اجل فحص سبل التعاون عامة وإقامة مركز متعدد الخدمات للمكفوفين، كما وطرحت بعض القضايا القانونية التي تلقتها المنارة من خلال توجهات الجمهور عبر خط المنارة للاستشارة، حضر الجلسة كل من مدير جمعية المنارة المحامي عباس عباس ومركز مشروع المرافعة القانونية المحامي بيتر سعد وعضوة الادارة في الجمعية سناء شواهده.

 

5 شباط : تكريم المحامي عباس عباس كأبرز القادة الاجتماعيين في البلاد .

قام صندوق إسرائيل الجديد بتكريم 10 من أبرز الشخصيات الناشطة اجتماعيا في البلاد ضمن احتفال مُهيب عُقد في أحد النوادي بمدينة تل أبيب. وتم اختيار المُحامي عباس عباس مؤسس ومدير عام جمعية المنارة كواحد من أبرز قادة التغير الاجتماعي في البلاد من خلال نشاطه المُستمر ضمن مبادرتهِ الاجتماعيه جمعية المنارة التي أخذت على عاتقها إحداث تغيير وحراك اجتماعي في كل ما يتعلق برفع مكانة أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي.

 
 
 

 

7 شباط : المنارة تقدم مُحاضره مُميزه لأعضاء السلك الدبلوماسي في السفارة الأمريكية .

قدم المحامي عباس عباس مؤسس محاضره لأعضاء السلك الدبلوماسي في السفارة الأمريكية، هدفت إلى التعريف بجمعية المنارة ونشاطاتها والمكانة القانونية والإجتماعية للأقلية العربية في البلاد وبضمنها الفئات المهمشه فيها، تعد المحاضر بمثابة فرصة لطرح قضايا المجتمع العربي أمام أشخاص أجانب يفتقرون إلى المعلومات الكافية عن مجتمعنا العربي وتحدياته.

 
 
 
 

 

13 شباط : المنارة تقدم محاضرة بعنوان " تنمية المرافعة الذاتية" لأصحاب إعاقات من الناصرة .

قدمت المنارة ممثلة بالمحامي بيتر سعد محاضرة بعنوان "تنمية المرافعة الذاتية لأصحاب الإعاقات في المجتمع العربي"، جاءت دعوة المنارة من قبل العاملة الاٍجتماعية يسرى خوري و الناشط الاٍجتماعي وسام سكران. تطرقت المحاضرة إلى الحديث عن معنى الإعاقة و المشاكل والصعوبات التي يواجهها أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي، بما فيها الثقة المنخفضة بالنفس، الصعوبة في الإتاحة، عدم توفر المعلومات والخدمات وغيرها.

 
 
 

 

14 شباط : منتدى القياديين من أصحاب الإعاقات .

المحامي عباس عباس يشارك في منتدى القياديين من أصحاب الإعاقات في منطقة الشمال والذي عقد في مركز كسلر في كريات حاييم، بحث المنتدى سبل التعاون بين القياديين عامة وآليات لتغيير المواقف نحو أصحاب الإعاقات خاصة .

 

24 شباط : المنارة تشارك في الاجتماع التأسيسي للشبكة العربية لخريجي برنامج "ميبي" للمبادرات الاجتماعية في الشرق الأوسط، والذي تقوم بتركيزه السيدة لبيبه حرش . 

 

 

المنارة تطالب بتخصيص مواقف سيارات لأصحاب الإعاقات .

المنارة تزور المستشفى الإيطالي في مدينة الناصرة، لفحص مدى إتاحة مبنى المستشفى بعد تلقي بعض توجهات الجمهور بهذا الشأن. ونتيجة لذلك بادر المحامي بيتر سعد بإبراق رسالة إلى المستشفى مطالبًا فيها بتخصيص أماكن وقوف لسيارات أصحاب إعاقات وفقًا لقانون مساواة الحقوق لأشخاص أصحاب الإعاقات، وأظهر طاقم المستشفى استعدادًا أوليا للاستجابة لمطالب الجمعية.

 

المنارة تطالب وزارة الرفاه بمخصصات المرافقة

المنارة تتابع مطالبة وزارة الرفاه والخدمات الاجتماعية بمنح شخص صاحب إعاقة بصرية مخصصات المرافقة بعد أن رُفض طلبه الأول. وكذلك مطالبة فرع الترخيص في وزارة النقل بمنح شخص صاحب إعاقة جسدية والذي يستوفي معايير القانون في الحصول على بطاقة مصف خاص لصاحب إعاقة، بعد أن باءت محاولته الأولى بالفشل.

 

المنارة تطالب بإتاحة البيئة التعليمية الملائمة لاٍحتياجات أصحاب الإعاقات البصرية .

قامت المنارة بالعمل على توجه، لطالبة في إحدى المدارس العربية، لديها إعاقة بصرية والبيئة التعليمية المحيطة لها غير متاحة ولا تتلاءم مع إعاقتها، لذا أرسلت المنارة طلب لقسم التربية في المجلس المحلي ووزارة التربية والتعليم، جاء فيه مطالبتهم الاٍهتمام أن تحصل الطالبة على البيئة المتاحة، بما يتلاءم مع احتياجاتها كصاحبة إعاقة بصرية، بما في ذلك توفير التمويل اللازم لشراء جهاز تكبير "تلفاز بدائرة مغلقة"، الذي يمكن الطالبة في رؤية المواد المكتوبة بصورة أكبر .

كما وقدمت المنارة طلب مشابه للتأمين الوطني، خاص بطالب جامعي صاحب إعاقة بصرية، يجد صعوبة في رؤية ما يعرض في المحاضرات وفي الكتب، جاء بالطلب أن يحصل الطالب على كل الملائمات اللازمة ليتمكن من إتمام تعليمه بمساواة واستقلالية تامة كباقي الطلاب. بما في ذلك جهاز تكبير مزدوج ،ليتمكن من تصوير ما يعرض في المحاضرات و نقله لجهاز الحاسوب وقراءة المواد لما يتلاءم مع احتياجاته .

 إضافة إلى ذلك توجهت المنارة مباشرة بطلب لوزارة العدل بملائمة الموقع الالكتروني التابع لها، الذي يتم من خلاله تسجيل الجمعيات لأصحاب الإعاقات البصرية، لأنه حتى الآن غير متاح لاٍستخدام أصحاب الإعاقة البصرية، باٍعتباره خدمة جماهيرية لكل الناس ويجب أن تكون مبنية على مبدأ المساواة . 

هذا وتواصلت المنارة أيضا مع جامعة حيفا للتأكد من توفر شروط القبول المناسبة لأصحاب الإعاقات بما يتلاءم مع إعاقتهم وما يسمى "بالتفضيل المصحح"، طالبين منهم توفير هذا التفضيل لأصحاب . 

 

26 شباط :المنارة تلتقي بمفوضية مساواة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة و جمعية "بزخوت" من أجل التعاون المشترك.

قامت جمعية المنارة بالتشبيك مع مفوضية مساواة حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة في وزارة العدل وجمعية "بزخوت" مركز حقوق الإنسان لذوي الإعاقات، بهدف بناء خطة عمل مشتركة للمدى الطويل وتحقيق المساواة، الكرامة والاستقلالية التامة لأصحاب الإعاقات في المجتمع العربي. 

 

مشروع التوعية الاجتماعية

 5 شباط : المنارة تلتقي مدير عام متحف حوار في الظلام.

التقت جمعية المنارة مدير عام متحف حوار في الظلام الموجود في حولون من اجل فحص سبل التعاون وتنظيم زيارات توعيه للمتحف لطلاب المدارس خاصه وكافة شرائح المجتمع العربي عامة.

 

13 شباط : مدرسة الحرش الابتدائية تستضيف المنارة في محاضرة للأهالي .

اٍستضافت مدرسة الحرش الابتدائية في الناصرة المحامي عباس عباس، مدير جمعية المنارة في محاضرة تثقيفية لمجموعة من أهالي الطلاب في المدرسة، جاءت دعوة المنارة من خلال مبادرة المربية نجدية زعبي.

 
 
 

 

16 شباط : محاضره في مدرسة ابتدائية ب في مراح الغزلان بيافة الناصره للطلاب وامهات .

 

 
 
 
 

24 شباط : المحامي عباس عباس مدير جمعية المنارة يشارك في حلقة نقاش عقدت في مدرسة المطران في الناصرة حول موضوع الانترنت الآمن وأهمية توعية الجيل الصاعد لتجنب السلبيات والمخاطر الناجمه عن الاستعمال المفرط للانترنت والشبكات الاجتماعية.

 

ورشات توعية لطلاب المدارس:

أقامت جمعية المنارة في هذا الشهر أقامت جمعية المنارة 29 ورشة توعية لطلاب المدارس:

8 شباط : 3 ورشات عمل مدرسة راهبات مار يوسف الإعدادية صفوف تواسع.

9 شباط : 4 ورشات مدرسة الإعدادية أ كفركنا صفوف تواسع .

14 شباط :4 ورشات عمل في مدرسة الحديقة بالناصرة صفوف تواسع .

15 شباط : 4 ورشات عمل مدرسة الرينة الإعدادية صفوف تواسع .

21 شباط : 3 ورشات عمل مدرسة المخلص الناصرة صفوف سوابع .

22 شباط : 4 ورشات صفوف عواشر مدرسة الجليل شنلر .

23 شباط : ورشتي عمل لصفوف عواشر مدرسة الجليل شنلر .

28 شباط : ورشتي مدرسة المشهد الثانوية صفوف عاشر + ثاني عشر .

29 شباط : 4 ورشات عمل مدرسة توفيق زياد الناصرة .

 

 

 
 
 
 

 

 
 

 

 

ورشات توعية في المدارس العربية تحت عنوان "تقبل أصحاب الإعاقات ودمجهم في المجتمع العربي" ، تضمنت النشاطات، فقرات عملية، حاول الطلاب من خلالها تقمص أدوار لأشخاص ذوي إعاقة، واجهوا تحديات مختلفة ،على سبيل المثال، رفض المدرسة في اٍستيعابهم لأن المدرسة غير متاحة لاٍحتياجاتهم، مما تركت تأثيرا في الطلاب فتعرفوا على جزء صغير مما يعانوه أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي، كما وتم عرض أفلام تسرد قصص لأصحاب إعاقات، تظهر تسلحهم بالعزيمة و الإرادة التي تساهم في  تغلّبهم على التحديات، لتحقيق جميع الطموحات . بالإضافة إلى تعرف الطلاب على القوانين الخاصة بأصحاب الإعاقات والتي جاءت لضمان حقوقهم .

 

 

 

 

 

 

Ashoka start المبدعون الشباب في جمعية المنارة: 

 

 

يسر جمعية المنارة أن تتعاون مع منظمة أشوكا الدولية للسنة الثانية على التوالي من خلال مشروع المبدعون الشباب. تسعى المنارة لإيصال رسالتها إلى هؤلاء المبدعين ليقطفوا ثمار مبادرات تخدم شريحة أصحاب الإعاقات في مجتمعهم. 

 

تفعل المنارة 5 مجموعات مبادرة شبابية ويشرف على تركيزها العاملة الاجتماعية الجماهيرية نداء نصار مركزة الوحدة الجماهيرية في جمعية المنارة، تتركز المجموعات في: 1. في قرية عرابة يشرف على توجيهها المتطوعة فاطمة نصار 2. في مدرسة ابن خلدون في الناصرة يشرف على توجيهها المتطوعة تمام حسن 3. في ثانوية الناصري في يافة الناصرة يشرف على توجيهها المتطوعة نورا علاء الدين 4. في مركز المنارة في الناصرة يشرف على توجيهها المتطوعة روزا عواوده 5. مجموعة المتطوعات يشرف على توجيهها العاملة الاجتماعية نداء نصار. 

 

برنامج "Ashoka start"  يستثمر في قدرات أبناء الشبيبة بهدف حثهم على ابتكار أفكار إبداعية وتحويلها إلى مبادرات اجتماعية يتم تنفيذها في محيطهم المحلي أو القطري وبهذا يحظى المبادرون بفرصة إحداث التغيير الاجتماعي الايجابي في مجتمعاتهم.  برنامج "Ashoka start"  بدأ في الولايات المتحدة ثم توسع ليشمل ما يقارب 72 دولة.  

 

 

4 شباط : المنارة تقدم ورشة عمل بعنوان "تقبل أصحاب الإعاقات ودمجهم في المجتمع"

ضمن ورشات التوعية التي تقدمها جمعية المنارة لدعم أصحاب الإعاقات، قدمت المنارة مؤخرا ورشة عمل مميزة و فعالة لمجموعات "المنارة أشوكا" للقيادة الشابة في المنارة، بعنوان "تقبل أصحاب الإعاقات و ضرورة دمجهم في المجتمع"، قام بتمرير الورشة كل من العامل الاجتماعي محمود خطيب والمرشد في جمعية المنارة ربيع دحلة. تهدف الورشة إلى زيادة الوعي و تقبل أصحاب الإعاقات ودمجهم في المجتمع . 

 

إصدارات المنارة:

 

مجلة منارات العدد الخامس:

 

أصدرت جمعية المنارة العدد الخامس من مجلة منارات بالتعاون مع الإعلامية إليزابيث نصار وأشخاص مهنيين لهم علاقة بأصحاب الإعاقات بالإضافة إلى أعضاء طاقم المنارة.

مجلة منارات، المجلة الأولى من نوعها في المجتمع العربي والتي تنفرد بمساحة واسعة في طرح قضايا أصحاب الإعاقات. تتضمن المجلة مقالات حقوقية وقانونية، علمية، وقصص نجاح لأشخاص ذوي إعاقات ومكفوفين الذين حولوا الإعاقة إلى طاقة،  بالإضافة إلى عرض فعاليات المنارة المتنوعة. وسيتم نشر المجلة بأربع وسائل، نسخة الكترونية، نسخة عادية، نسخة بطريقة برايل، ونسخة مسموعة، وسيتم توزيع المجلة خلال ورشات العمل المختلفة التي تنظمها المنارة كذلك في إطار الأيام الدراسية التي تقيمها المنارة بالتعاون مع المؤسسات ومكاتب الخدمات الاجتماعية في البلدان المختلفة، كما ويتم توزيع إصدارات المنارة من خلال الوزارات المختلفة التي تصل المنارة بعلاقات تعاون.

 

 

مشروع التمكين وتعزيز القدرات:

 

نادي منارات الثقافي الاجتماعي:

يتضمن نادي منارات الثقافي الاجتماعي العديد من النشاطات والمواضيع الهادفة في مجالات عديدة مثل: المحاضرات الثقافية، الدورات الموسيقية، دورات تعليم مهارات الحاسوب، دورات تعليم اللغات العبرية والانجليزية، دورات تعليم البرايل، رحلات وغيرها. يقوم بتركيز النادي كل من المرشدين في جمعية المنارة نبيل خليل وإنعام زعبي وأحمد دحلة.

بدأت جمعية المنارة دورة تعليم مهارات الحاسوب، واحده لأصحاب الإعاقات البصرية من الشباب والأخرى لأصحاب الإعاقات البصرية من البالغين. يشرف على تمرير الدورات كل من محمد اكتيلات مركز مشروع المكتبة الملاءمة للمكفوفين برفقة متطوعات جمعية المنارة.

 

4 شباط : استضافة العامل الاجتماعي بشارة مرجية عضو نادي أصدقاء المنارة والذي أدار حلقة نقاش حول مواجهة النفس مع الأفكار الذاتية حول الإعاقة، لقي النقاش تفاعلا واهتماما كبيرين من قبل أعضاء النادي وأعربوا عن شكرهم وامتنانهم لهذا اللقاء المثري.   

 

11 شباط : نادي منارات يستضيف هدى زعبي صاحبة إعاقة وتجربه شخصيه فريدة والتي أشركت أعضاء النادي بقصتها كإنسانه صاحبة إعاقة حركية، وكيف تحدت الصعوبات التي اثمرت في النهاية بحصولها على رخصة قيادة على الرغم من اعاقتها الحركية باليدين.

 

25 شباط : السيدة لينا زعبي عضوة الإدارة في رحاب المنارة، ألقت على أعضاء النادي محاضرة حول التفكير الايجابي وقد أبدى الأعضاء تفاعلهم مع المحاضرة والأفكار البناءة التي عرضت من خلالها.

مجموعة دعم للأمهات 

تخطط المنارة لافتتاح مجموعة جديدة للدعم الذاتي والتي يشارك بها مجموعة أمهات لأطفال أصحاب إعاقات. يشرف على توجيه المجموعة موجه المجموعات العامل الاجتماعي محمود خطيب.  

 

 

بيت المنارة لطلاب المدارس أصحاب الإعاقات البصرية: 

تفعل جمعية المنارة نادي لطلاب المدارس أصحاب الإعاقات البصرية في ساعات بعد الظهر، يستقبل النادي 25 طالبا وطالبة من مدينة الناصرة والمنطقة المجاورة الذين يلتقون مرة في كل أسبوع. يقدم النادي خدمات متعددة في مركز المنارة متعدد الخدمات ومنها التدريب على استخدام الحاسوب، فعاليات في الإثراء وتنمية المهارات الحياتية الموسيقى والتدبير المنزلي.  

اللجنة التوجيهية لمشروع بيت الطالب تتألف من: السيدة "أوريت شابيرا" مركزة الأطر التربوية خارج الإطار التعليمي العادي للطلاب ذوي الإعاقة البصرية، السيد عامر دكور مفتش ومرشد لوائي للطلاب المكفوفين وضعيفي البصر في لواء الشمال، السيدة راوية حداد مفتشة لوائية للأشخاص ذوي الإعاقات في لواء الشمال من قبل وزارة الرفاه والخدمات الاجتماعية، المحامي عباس عباس مدير عام جمعية المنارة، ومركزة بيت الطالب المتخصصة في مجال التربية الخاصة لمعلمة نهى صباغ.

 

 

 

خط المنارة للاستشارة، 046551020 

يواصل خط المنارة للاستشارة خلال هذا الشهر تلقي عشرات التوجهات من قبل أشخاص أصحاب إعاقات وذويهم في مختلف المجالات مثل، الدعم النفسي والاجتماعي، الاستشارة القانونية والحقوقية، الحصول على معلومات حول الخدمات. 

يشرف على تلقي التوجهات طاقم مهني مؤهل من مجال الخدمة الاجتماعية والحقوق، يعمل الخط 24 ساعة أسبوعية، حيث يستقبل الخط عشرات التوجهات من قبل أشخاص ذوي إعاقات وأبناء عائلاتهم.

يسر جمعية المنارة أن تعلم جمهورها عن ساعات العمل الممتدة على مدار ساعات الأسبوع، عن طريق خاصية الرد الآلي التي تمكن المتصلين من ترك تفاصيلهم ومعاودة المهنيين الاتصال بهم في أقرب فرصة. في هذا الشهر من السنه تلقت المنارة مكالمات كثيرة تميزت بكون معظمها توجهات قانونية، من الجدير بالذكر ان طاقم الاستشاره يستقبل التوجهات ويقوم بمتابعتها والحرص على حلها.

 

استشارة شخصية: 

تواصل جمعية المنارة تقديم خدمة الاستشارة الشخصية بهدف احتواء الأشخاص أصحاب الإعاقات وذويهم من خلال جلسات فردية مع العامل الاجتماعي محمود خطيب الحاصل على اللقب الثاني تخصص علاجي الذي يقدم هذه الخدمة لخمس أشخاص على مدار الأسبوع.   

 

موقع المنارة على شبكة الانترنت  www.almanarah.org

موقع المنارة، www.almanarah.org المتجدد والمحتلن تباعا، متاح وملائم لتصفحه من قبل الأشخاص أصحاب الإعاقات البصرية. يقدم الموقع الخدمة بثلاث لغات، العربية، العبرية والانجليزية. ويرصد أنشطة المنارة المختلفة، ويحتوي أيضاً على مكتبة مسموعة،  كما ويشكل موقع جمعية المنارة أيضا مورداً للمعلومات  المتنوعة لعامة الجمهور وخاصة للأهالي والمهنيين العاملين في هذا المجال.   

 

 

المنارة في الفيسبوك:

يمكنكم التواصل مع جمعية المنارة ومتابعة جديدها عبر صفحتها على موقع التواصل الاجتماعي الفيسبوك على العنوان التالي:

http://www.facebook.com/Almanarah.organization

انضموا إلينا

 

 

أستوديو المنارة لتسجيل الكتب: 

استمرار العمل على إصدار كتاب صوتي جديد تحت عنوان الراهب الذي باع سيارته الفراري: دليل العظمة، بصوت عضوة الهيئة الإدارية في جمعية المنارة المستشارة نسرين جبارين.

أستوديو المنارة لتسجيل الكتب، الأول من نوعه في البلاد لإصدار الكتب المسموعة باللغة العربية من أجل أصحاب الإعاقات البصرية. تواصل جمعية المنارة في هذه الفترة تسجيل الكتب المسموعة وإعدادها للنشر، وكذلك المواد التعليمية والدراسية للطلاب الجامعيين وأيضا طلاب المدارس. 

 

يعتبر  أستوديو المنارة احد أقسام مكتبة المنارة لأصحاب الإعاقات البصرية والتي أيضا تشتمل على قسم إصدار الكتب بطريقة برايل، حيث تحوي مكتبة المنارة على طابعتين برايل، والأحدث بينهما من نوع 4x4 Pro  هذا النوع يمكن جمعية المنارة من إصدار الكتب التعليمية لطلاب المدارس والمجلات والمقالات بصورة مهنية ذات جودة أعلى.

 

غرفة المنارة المحوسبة الملائمة لأصحاب الإعاقات البصرية: 

غرفة المنارة المحوسبة المزودة بحواسيب ملائمة خصيصا لأصحاب الإعاقات البصرية. تحتوي الغرفة على عشرة حواسيب تشتمل على برامج قارئة الشاشة بثلاث لغات عربية عبرية انجليزية بالإضافة إلى اسطر برايل الكترونية وبرامج مكبرة للشاشة الحاسوب.

 

نشاطات خاصة:

 

15 شباط : المنارة تشارك في مؤتمر حول تجنيد الموارد في كلية عيمك يزراعيل .

جمعية المنارة ممثلة بمديرها المحامي عباس عباس برفقه الناشطة في المنارة ليندا زهر تشارك في مؤتمر حول تجنيد الموارد للمؤسسات، الذي نظمه قسم الخدمات الإنسانية في كلية عيمك يزراعيل.

 

 

25 شباط : باكورة نشاطات نادي أصدقاء المنارة.

ضمن نشاطات نادي أصدقاء المنارة الذي تعمل على تركيزه السيدة سناء شواهده، عرضت جمعية المنارة في سينماتك الناصرة الفيلم الفلسطيني "ملح هذا البحر"للمخرجة الفلسطينية اّن ماري جاسر وبطولة النجمان سهير حماد وصالح بكري.

 

 
 
 
 

 

المنارة في الاعلام:

جمعية المنارة تحظى بتغطية نشاطاتها من قبل وسائل الإعلام المختلفة من مواقع انترنت إخبارية صحف محلية ومحطات البث الإذاعي.

طاقم المناره الاعلامي المركب من مدير الجمعيه المحامي عباس عباس والعامله الاجتماعيه نداء نصار والاعلاميه ليندا زهر والطالب الجامعي معاد عبد اللطيف.  يهدف الى تكثيف الحضور الاعلامي لجمعية المنارة على الشبكات الاجتماعية ومواقع الانترنت، يندرج ذلك ضمن نشاط جمعية المنارة للتوعية والعمل الجماهيري، والذي يهدف إلى طرح قضية أصحاب الإعاقات من زاوية حقوقية مجتمعية، إضافة إلى تعميم نشاطات الجمعية على مشاريعها المختلفة وحث الأشخاص والأطر المختلفة لأخذ دورهم والانخراط  ضمن هذه المشاريع .

 

 

 

شكر وتقدير 

 

تتقدم جمعية المنارة بجزيل الشكر وجميل العرفان لكل المؤسسات المتعاونة مع المنارة من أجل دعم مسيرتها، وتوجه المنارة الشكر الخاص إلى كل من: 

برنامج المبادرة الأمريكية الشرق أوسطية (ميبي)، الوحدة الجماهيرية في السفارة الأمريكية في تل أبيب، جوينت إسرائيل برنامج مسيرة لدعم مكانة الأشخاص ذوي الإعاقات في المجتمع العربي، صندوق تطوير خدمات لذوي الإعاقات في مؤسسة التأمين الوطني، صندوق العائلة على اسم "تيد أريسون" صندوق العائلة صموئيل صبا، أشوكا للمبادرات الاجتماعية من أجل الجمهور، وزارة الرفاه والخدمات الاجتماعية، وزارة الثقافة والرياضة. كما وتوجه المنارة الشكر والتقدير إلى كل المؤسسات والمنظمات والمدارس التي تربطها علاقات تعاون مع المنارة من أجل تقدمها وتعزيز مكانة الأشخاص أصحاب الإعاقات القانونية والاجتماعية.