المنارة تنجح بتأمين سفريات لطالب صاحب إعاقة من الطيبة إلى الناصرة!

31-10-2013

نجحت جمعية المنارة من خلال الوحدة القانونية بتحقيق إنجاز غير مسبوق بتأمين سفريات لطالب صاحب إعاقة من مدينة الطيبة لمدرسة كرم الصاحب في مدينة الناصرة.


 بدأت القصة حين توجّه والد طفل صاحب إعاقة بصرية من مدينة الطيبة إلى جمعية المنارة طالباً مساعدته في الضغط على وزارة التعليم لتأمين سفريات يومية لابنه من مدينة الطيبة إلى الناصرة علماً أن السنة الدراسة كانت قد أُفتتحت. وما كان من المنارة إلا أن هبّت لمساعدته وأبرقت رسائل لكل من قسم السفريات في وزارة التعليم لواء المركز وبلدية الطيبة. بالإضافة إلى ذلك، أجرت المنارة العديد من الاتصالات الحثيثة مع الجهات المختصة. 

يُشار أنه بموجب تعليمات مدير عام وزارة التعليم تُجاز السفريات فقط حتى بعد 35 كم كحد أقصى من مكان السكن، ومن هنا فإن القضية بدت مركبة. قام المحامي عباس عباس برفقة المتدرب عامر حماتي بدراسة الموضوع من كل جوانبه وارتكازا على أن مصلحة الولد تتفوّق على تعليمات وزارة التعليم خصوصاً أن مدرسة كرم الصاحب للصم والمكفوفين هي بمثابة مدرسة نموذجية تتميّز بالمهنية العالية ولا يوجد في منطقة سكناه إطار يوفي الشروط الأساسية للتعليم المناسب. في أعقاب توجهات المنارة المتكررة تمكنت من متابعة القضية في مكاتب وزارة التعليم القطرية في القدس وتعينت في الخامس عشر من الشهر المنصرم لجنة للحالات الاستثنائية والتي تقرر فيها منح الحق الأساسي في التنقل عن طريق منح السفريات للطالب. 
تجدر الإشارة أن في هذه القضية كان تعاوناً حثيثاً بين المنارة وقسم التعليم في مدينة الطيبة بإدارة درية أبو عيطة التي اتسمت بالمسؤولية والمواكبة. وفي حديث مع والد الطالب شكر المنارة على مساعدتها الثمينة وأشاد بإنجازها الملموس الذي قد يفتح الباب أمام حالات مُشابهة في المستقبل لطلاب اخرين. المحامي عباس عباس بدوره صرّح بأن الحق في التعليم هو حق أساسي يكفله القانون الإسرائيلي والاتفاقية الدولية لحقوق أصحاب الإعاقات وأن المنارة لن تألو جهداً بتحقيق هذا الحق لشريحة أصحاب الإعاقات في المجتمع العربي.