المنارة تساهم في الضغط على الحكومة للمصادقة على اتفقاية مراكش

07-08-2014

تراسلت جمعية المنارة لدعم أشخاص مع إعاقة مؤخرا مع مكتب وزيرة القضاء تسيبي ليفني في البلاد وطرحت أمامها موضوع الاتفاقية الدولية، اتفاقية مراكش، وأهمية المصادقة عليها من قبل الحكومة.


في المراسلات التي تم المبادرة إليها من قبل جمعية المنارة تم عرض أهمية الموافقة والمصادقة على اتفاقية مراكش والتي تنص على السماح بإتاحة الكتب والإصدارات العالمية لأشخاص مع إعاقة في القراءة من دون المس بحق النشر للمؤلفين والكتاب. تأتي أهمية المصادقة على الاتفاقية الدولية لكونها تتيح المواد أمام شريحة كاملة من المجتمع التي لم تتاح لها من قبل، وحتى يومنا هذا فقط الكم القليل من الكتابات متاحة. بالإضافة إلى هذا تأتي هذه الأهمية على غرار قانون مساواة حقوق أشخاص مع إعاقة الذي سن عام 1998 والإتفاقية الدولية لحقوق الأشخاص مع إعاقة التي صودق عليها في البلاد عام 2012 الذان ينصان على أهمية المساوة وتكافؤ الفرص ومن ضمنها حق إتاحة المعلومات والاصدارات.
مبادرة المنارة لهذا التواصل والتشديد على أهمية المصادقة نابعة من عملها اليومي والمتواصل على تحصيل حقوق أشخاص مع إعاقة. فإتاحة الكتب والإصدارات العالمية لكافة أبناء المجتمع هي حق أساسي من حقوق المساواة والعدل بين شرائح المجتمع كافة وعلى وجهة التحديد المساواة وفتح الفرص أمام الأشخاص مع إعاقة. بالإضافة إلى أهمية المصادقة على المستوى القطري فلها أهميتها المحلية لجمعية المنارة التي أخذت على عاتقها مهمة اتاحة المواد والإصدارات لأشخاص مع إعاقة في مجتمعنا العربي على مستوى البلاد والمنطقة العربية أجمع، فقد أطلقت المنارة مؤخرا موقعها الجديد وتطبيق الهاتف لمكتبة المنارة الصوتية التي تحتوي على الكم الهائل من الكتب والإصدارات المسجلة بشكل صوتي والتي تهدف كما ذكر سابقا لإتاحة هذه المواد أمام شرحة الأشخاص مع إعاقة في القراءة.
وبعد المراسلات تم الرد من قبل وزارة القضاء التي بدورها شكرت المنارة على توجهها وعلى اهتمامها في هذه القضية وأضافوا أنهم وبعد التوجات التي تلقوها بدأوا بالعمل مع الجهات المعنية بالأمر مثل وزارة الخارجية وغيرها للمصادقة على إتفاقية مراكش الدولية في المستقبل القريب.
 
 

المنارة تساهم في الضغط على الحكومة للمصادقة على اتفقاية مراكش


المنارة تساهم في الضغط على الحكومة للمصادقة على اتفقاية مراكش