إتاحة المدارس لطلاب مع إعاقة

14-10-2014

خلال العام 2005 تم تعديل قانون مساواة الحقوق لأشخاص مع إعاقة الذي سن عام 1998. عن طريق هذا التعديل تم إضافة قسم الإتاحة للقانون الذي يتضمن إتاحة المدارس والمرافق التدريسية.


ما هي إتاحة المدارس:

بحسب قسم إتاحة المدارس فإنها تقسم لجزئين أساسيين: الأول إتاحة عامة وتتطرق إلى إتاحة كافة المدارس في البلاد وتزويدها بالحد الأدنى من الإتاحة مثل المراحيض المتاحة، سبل متاحة بين مباني المدرسة وغيرها. أما الجزء الثاني وهو الأهم والأكثر تعقديا فهو إتاحة عند الطلب وتعني إتاحة المدرسة أو إتاحة صف تعليمي عند تسجيل أو بدء تعليم طالبة أو طالبة مع إعاقة في المدرسة. فمثلا، عند بدء طالب مع إعاقة جسدية أو تسجيله في مدرسة ذات عدة طوابق فعلى الجهات المسئولة أن تبني مصعدا يتيح للطالب الوصول إلى كافة البناء المدرسي أو عند وجود طالب مع إعاقة سمعية في المدرسة فيجب إتاحة الصف الذي يتعلم به عن طريق تركيب أجهزة لتكبير الصوت وآليات مساعدة أخرى تتيح له التعليم بشكل أنجع وأكثر استقلالية. والحال مشابه عند بدء تعلم شخص مع إعاقة بصرية في مدرسة ما يجب اتاحها لتتلاءَم واحتياجاته. بكلمات أخرى، عند بدء تعليم شخص مع إعاقة في مدرسة تمسح احتياجات الشخص وتلاءَم الصفوف والمرافق التعليمية بحسبها.

من هي الجهة التي علينا التوجه أليها:

عند تقديم طلب لإتاحة المدرسة يجب التوجه لقسم المعارف في السلطة المحلية في مكان السكن. عندها السلطة المحلية تقوم ببدء المعاملات وتقدمها بدورها إلى وزارة التعليم المسئولة عن التمويل المالي للإتاحة.

من المفضل أن تقدم الطلبات للسلطة المحلية بأسرع وقت ممكن، حتى قبل بدء الطالب تعليمه في المدرسة، لأن مرحلة تقديم الطلبات والمستندات والموافقة عليها من قبل المجلس ووزارة التعليم يأخذ الوقت الكثير.

للاستفسار، الأسئلة ومتابعة الإتاحة:

إحدى المجالات التي تختص بها الوحدة القانونية في جمعية المنارة هي الإتاحة ككل ومن ضمنها إتاحة المدارس بحيث تتابع الوحدة القانونية الكثير من ملفات إتاحة المدرسة في قرى ومدن عربية مختلفة في البلاد.

للاستفسار يرجى التوجه إلى الرقم التالي: 046551020

إتاحة المدارس لطلاب مع إعاقة