"منارات الظلام" : عرض فني غير مسبوق على مستوى مجتمعنا العربي

31-01-2015

مقطوعات موسيقية فنية مبطنة رسائل اجتماعية ومغلفة بقالب غنائي ساخر تخرج من بيت المنارة الى قلوب الناس، تألقت فرقة المنارة الموسيقية خلال العرض التجريبي الأول من نوعه بعنوان " منارات الظلام" الذي احتضنته جمعية المنارة لدعم الاشخاص مع اعاقة وذلك يوم السبت الفائت الموافق الرابع والعشرين من شهر كانون الثاني تمهيدا لسلسلة عروض من المقرر انطلاقها خلال اسبوع الاحتفالات بمرور 10 سنوات على تأسيس المنارة.


 عرض في الظلام
بادر الى بلورة وتنفيذ فكرة العرض الشاب الموسيقي الملتزم بالاجندة الاجتماعية جورج قندلفت بإطار جمعية المنارة. وسبق للمنارة ان تعرفت على جورج الذي ابدى تلهفا وحماسا للعمل مع اشخاص مع اعاقة ولربما كان تدريبه ومرافقته للشاب اليافع  محمد حسن  في عروض عديدة عزف خلالها مقطوعات على العود من خلال اصابع قدميه البصمة الأبرز التي تركها جورج على الجمهور الى ان يخرج هذا العمل الجديد الى الحيز العام وبإطار المنارة ايضا.
والعرض عبارة عن مجموعة من الأغاني التي تعتمد نقل رسائل تحاكي تجارب حياتية يومية يعايشها الاشخاص مع اعاقة لدى تعاطيهم مع دوائر المجتمع المختلفة في نطاق العائلة او بنطاق مؤسسات الدولة كالتأمين الوطني. وتمت كتابة الاغاني بتوليفة ساخرة ولاذعة ولكن المفاجأة الأعظم أثرا على النفوس تتمثل بأداء العرض في ظلمة مطبقة. وتلعب الظلمة هنا دورا رئيسيا فهي بمثابة اختبار نواجهه خلال العرض لنفحص امكانية التواصل مع الآخر بدون تفرقة وبدون تمييز وهما أمران للعين المجردة دور في رسمهما فيتحول الجميع في هذه اللحظات الى آذان لينفذ منها وعبرها الصوت دون غربلة العين.
وفي رد له على انطباعه من العرض قال جورج انه يشعر بفرح غامر ازاء رؤيته لتفاعل الجمهور مع الفرقة وأضاف انه من ناحيته بلغ قمة الرضا حين سمع احدى المشاركات وهي مع إعاقة تقول: "اسا الكل بفهم شو انا بحس".
أما أعضاء الفرقة الموسيقية فهم: ابتهال حمدان، بهجت حمدان، بلال طاطور، بلال جمل، رشا كريم، مثقال كريم، منى شريف، حنان حلومة، بشارة مشرقي، دعاء شحادة.
رسالة مزدوجة
ويقول جورج ان العمل هو وليد التعاون المشترك مع اعضاء الفرقة حيث اعتمدت الفرقة سرد قصة من القصص اليومية ليتم صوغها ومزجها في الأغاني لتعبر كل مقطوعة عن حالة فيتلقف المشاهد في وقت واحد عرضا فنيا راقيا ومهنيا من الدرجة الاولى وينكشف الى رسائل تدعو وتوجه الى مراجعة مواقفنا واعادة برمجة مشاعرنا وافكارنا تجاه الاشخاص مع اعاقة وتذويت معاملتهم كأشخاص متساوين وليس كاصحاب اعاقات او حالات مرضية.
ولا بد من الاشارة الى ان فكرة التطوع التي تدعو المنارة الى تنميتها كخصلة اصيلة في مجتمعنا حاضرة وترافق مثل هذا الفعاليات وكانت المتطوعة الرقيقة لارين سخنيني قد حرصت على القيام بكل ما يتطلبه العمل من الناحية اللوجستية وكان كل شيء على اتم ما يرام.
وبانتهاء العرض اجتمعت الفرقة الموسيقية بالجمهور الذي حضر وانبهر بمستوى الأداء وعمق الاحساس الأمر الذي يؤكد اهمية التجربة ونجاعتها والمقصود من ورائها. فالفكرة بالأساس هي خلق التواصل وتذويب العوائق التي تضع الحدود بيننا وبينهم.

منارات الظلام : عرض فني غير مسبوق على مستوى مجتمعنا العربي


منارات الظلام : عرض فني غير مسبوق على مستوى مجتمعنا العربي


منارات الظلام : عرض فني غير مسبوق على مستوى مجتمعنا العربي


منارات الظلام : عرض فني غير مسبوق على مستوى مجتمعنا العربي


منارات الظلام : عرض فني غير مسبوق على مستوى مجتمعنا العربي